الخارجيّةُ الروسيّةُ تعلنُ مناقشةَ خارطةِ الطريقِ الروسيّةِ الخاصةِ في سوريةَ ضمنَ اجتماعِ الأستانا القادمِ

قال نائبُ وزير الخارجية الروسي، ميخائيلُ بوغدانوف، اليوم الأربعاء 14 من أيار، إنَّ لقاء نوّابِ وزراء خارجيّة الرباعيّة (تركيا وروسيا وإيران ونظام الأسد)، سيُعقد في 21 من حزيران الحالي، في أستانا.

وأضاف بوغدانوف، أنَّ “خارطةَ الطريق” الروسية جاهزةٌ، لمناقشتها مع الشركاء والمضي قدُمًا في هذا المسار.

ووفقَ تصريحاتٍ صحفية نقلتها وكالةُ “سبوتنك” الروسية، قال نائبُ وزير الخارجية الروسي، “سيتوجه وفدٌ روسي كبير إلى عاصمة كازاخستان، حيث سيُعقد اللقاء على مستوى نوّابِ وزراء الخارجية للدول الأربعة”.

تأتي هذه التصريحاتُ بعد حديثِ السفير الروسي في دمشق، ألكسندر يفيموف، عن كثير من العمل الشاقِّ ينتظر الملفَّ.

وقال السفير الروسي في 12 من حزيران لصحيفة “الوطن” المواليةِ للنظام، “من الصعب في غضونِ أسابيعَ أو أشهرٍ قليلة استعادةُ ما جرى تدميرُه مدّةَ 12 عامًا، إذ ينتظرنا الكثيرُ من العمل الشاقّ في هذا الاتجاه، ويجب الاعتراف صراحةً أنَّ مواقفَ الطرفين لا تزال بعيدةً عن بعضها بعضًا”.

وحول خارطة الطريق التي اتّفق وزراءُ الخارجية للأطراف الأربعة على تشكيلها في ختامِ اجتماعِهم في موسكو، في 10 من أيار، باقتراحٍ من وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أكَّد يفيموف أنَّه يجري حالًا وضعُ مسودتها، ومن المقرّر إجراءُ المناقشة الأولى لنصِّ هذه الوثيقةِ في الوقت القريب.

وسبق حديثُ المسؤول الروسي ما نقلته “الوطن”، قبل أقلَّ من أسبوعين، عن مصادرَ وصفتها بـ”المطّلعة” من موسكو، حين بيّنت أنَّ اجتماعَ اللجنة الرباعية لمسار التقارب التركي مع النظام السوري، على مستوى نوّاب وزراءِ الخارجية، سيُعقد خلال حزيران الحالي.

وذكرت الصحيفةُ في الصفحة الأولى من عددِها المطبوع في 5 من حزيران، أنَّ من سيمثّل النظامَ خلال الاجتماع، هو معاون وزير الخارجية السوري، أيمن سوسان، بناءً على مخرجات الاجتماع الوزاري الرباعي الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى