لجنةُ الحجِّ السوريةُ العليا تصدرُ تعليماتِ التسديدِ وتحديدِ قيمةِ الدفعةِ الأولى لموسمِ الحجِّ لعامِ 2022 (صور)

نشرت “لجنةُ الحجّ العليا السورية”، تعليماتِ التَّسديد وتحديدِ قيمة الدفعة الأولى لموسم 1443هـ – 2022م، معلنةً فتحَ باب استكمال إجراءات التسجيل لهذا الموسم وفقَ عدّة شروطِ ومعاييرَ تمَّ تحديدُها.

وقالت اللجنة إنَّه “بعدَ دراسة أعداد الذين ثبّتوا تسجيلَهم في موسم 1441هـ – 2020م، ونظراً للارتفاع الكبير لهذه الأعدادِ أمام الحصّة المخصّصة للجمهورية العربية السوريّة لهذا العام، فقد قرّرت لجنةُ الحج العليا السورية فتحَ بابِ استكمال إجراءات التسجيل لهذا الموسم، وحدّدت مواعيدَ بدءِ ونهايةَ التَّسديد في مكاتب اللجنة في تركيا والشمال السوري من يوم الجمعة 29 نيسان الحالي حتى يومِ الأحد 8 أيار 2022، أنا في باقي المكاتب فيبدأ من يوم الأربعاء 11 أيار القادم لغاية يومِ الخميس 19 من الشهر ذاته.

وأشارت اللجنةُ إلى أنَّ مكاتبها ستبقى مفتوحةً طيلةَ أيام، عدا فترة عيد الفطر المبارك أيام، (2 – 3 – 4) من شهر أيّار 2022 م.

كما حدّدت اللجنةُ نظامَ القبول لمن ثبتَ تسجيلُه في موسم 1441هـ – 2020م في كافّة المكاتبِ، حيث سيكون 65 % من الحصة المقرّرة لأصحاب الطلبات الأكبرِ سناً، أما الـ35 % المتبقية فستحدّدُ بنظام القرعة.

ووضعت اللجنةُ شروطَ استكمال التسجيل وهي، أنْ يكونَ صاحبُ الطلب من المواليد المقبولة، وأنْ يكونَ ضمن الفئة العمرية /64/ عاماً وما دون، وحاملاً لجواز سفرٍ سوري صالح لغاية 31/12/2022 وما بعد، وأنْ يكون قد ثبَّت تسجيلُه “أي اختار المجموعةَ التي سيُسافر معها” في موسم 1441هـ – 2020م.

كما اشترطت اللجنةُ على المرأة أنْ تصطحبَ مُحرَماً شرعياً معها، لمن كانت دون /45/ سنةً، أي مواليد 9/06/1977 وما بعدُ.

كذلك يجب أنْ يكونَ صاحبُ الطلب تَلقّى أحدَ اللقاحات المعتمدةِ من المملكة العربيّة السعوديّة بحسب ما وردَ في المسار الإلكتروني للحجّاج.

وحول تكاليفِ الحج، أشارت اللجنة إلى أنَّ المقبولين يسدّدون التكاليف على دفعتين، الأولى وقيمتها 2500 دولارٍ أمريكي، يتمُّ تسديدُها عند تثبيت التسجيل بشكلٍ مباشر، أما الدفعة الثانية فتحدّد لاحقاً، بعد توقيعِ عقودِ السكن والطيران، ويتمُّ الإعلانُ عن قيمتها ومواعيدِ تسديدها في حينها (ومن المتوقّع أنْ يكونَ المبلغُ بين 1000 إلى 1500 دولار بسبب ارتفاع الأسعار والخدماتِ عالمياً وارتفاع ضريبة القيمة المضافة في المملكة وارتفاع أسعار تذاكر الطيران).

ونوّهتْ اللجنةُ إلى أنَّ تكاليف رحلةِ الحج لا تتضمّن، “ثمنَ الهدي، وكلفةَ نقلِ الحاج من منزله إلى المطار في الذهاب والإياب”.

واعتبرت أنَّ المُتقدّم يُعتبر منسحباً ويَخسرَ جميعَ المبالغ التي سُدِّدت عنه في حال لم يُسدّدْ الدفعةَ الثانية من كلفةِ الحج، ولم يستكملْ الجرعات المطلوبة من لقاح الكورونا، ومن يتمُّ إعادتُه من المعابر أو المطارات، وفي حال كانت نتيجةُ فحص الكورونا PCR الذي أجراه إيجابيةً، أو من ينسحب لأيّ سببٍ آخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى