الخوذُ البيضاءُ: المأساةُ تتكّررُ كلَّ شتاءٍ على المهجّرينَ في المخيّماتِ

قال فريقُ الخوذ البيضاء إنَّ المأساة تتكرّرُ كلَّ شتاءٍ على المهجّرين في المخيّماتِ دون وجودِ أملٍ قريبٍ بعودتِهم إلى منازلهم التي هجّرهم منها نظام الأسد وروسيا و يزدادُ فيه تردّي أوضاعِهم المعيشية وفقدانهم مقوّمات الحياة الأساسية ويتفشّى مرض الكوليرا.

وشهدت مناطقُ شمالَ غربي سوريا عاصفةً مطرية بدأت عصرَ يوم الاثنين 30 كانون الثاني وامتدت حتى فجرَ يوم الخميس 2 شباط أدّت لأضرارٍ متفاوتة في نحو 240 خيمةً في أكثرَ من 40 مخيّماً في شمالِ غربي سوريا، وإغلاقِ عددٍ من الطرقات بسبب الثلوج وتسرّبِ المياه إلى منازل المدنيين وعددٍ من المباني العام.

وتركّزت العاصفةُ المطرية على مناطق ريف إدلب بشكل أكبرَ حيثُ استجابت فرقُ الدفاع لتضرّرٍ أكثرَ من 222 خيمةً بشكلٍ جزئي و17 خيمةً بشكلٍ كلّي في نحو 30 مخيّماً للمهجّرين، كانت النسبةُ الأكبرُ من أضرارها في مخيّمات سرمدا وكللي وكفرعروق وكفريحمول ومنطقة أطمة بريف إدلب الشمالي.

وفي مخيّمات ريفِ حلب الشمالي والشرقي كانت الأضرارُ بنسبة أقلَّ ضرراً بواقع تضرّرِ 12 خيمةً بشكلٍ جزئي في نحو 11 مخيّماً، إضافةً لمحاصرة مياه الأمطار لعددٍ من المخيّمات لكن دونَ وقوعِ أضرار في بنية المخيّمات.

وامتدت آثارُ العاصفة المطرية لتصلَ إلى منازل المدنيين وبعضِ المنشآت العامة والأسواق التجارية في ريفي حلب وإدلبَ دونَ وقوعِ أضرار في بنيتها، وأدّت لاستعصاء وانزلاق عددٍ من السيارات بسببِ الأوحال والطين.

وشهدت الساعاتُ الأخيرة من مساء أول أمس الأربعاء هطولاتٍ ثلجيّةٍ شهدتها المرتفعاتُ الجبلية في ناحية راجو بريف عفرين شمالي حلب أدّتْ لانقطاع عددٍ من الطرقات بسبب تكاثفِ الثلج عليها وغزارته، حيث أدّت الهطولاتُ الثلجية لانقطاع عدّةِ طرقٍ في ناحية راجو من بينها طريقُ الحيدرية – راجو وطريق راجو – الميداليات – بلليكو، وجميعُها قرى تقعُ على المرتفعات الجبلية في ريف عفرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى