الدفاعُ الأمريكيةُ تتوقّعُ نقلَ كافةِ جنودِها المنسحبينَ من شمالِ سوريا إلى العراقِ خلالَ أسابيعَ

أعلن وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” يوم أمس السبت أنّه من المتوقع انتقال كلّ القوات الأمريكية التي تنسحب من شمال سوريا، والتي يبلغ عددها نحو ألف جندي إلى غرب العراق لمواصلة الحملة ضد مقاتلي تنظيم داعش، وللمساعدة في الدفاع عن العراق.

وقال “إسبر” للصحفيين وهو في طريقه للشرق الأوسط: إنّ “الانسحاب الأمريكي ماضٍ على قدمٍ وساقٍ من شمال شرق سوريا، إنّنا نتحدّث عن أسابيع لا عن أيام”، مضيفاً بأنّ “عملية الانسحاب تتمّ من خلال طائرات وقوافل بريّة، وأنّ “الخطة الحالية هي إعادة تمركز تلك القوات في غرب العراق “.

كما أشار “إسبر” إلى أنّ “وقف إطلاق النار في شمال شرق سوريا متماسك بشكلٍ عام”، مضيفاً بقوله: “نرى استقراراً للخطوط إنْ صح التعبير على الأرض ونتلقّى تقارير عن نيران متقطعة هذا وذاك فهذا لا يفاجئني بالضرورة”.

وأكّد “إسبر” على أنّ “الولايات المتحدة الأمريكية ما زالت على اتصال بالمقاتلين الأكراد، ويبدو أنّهم مستمرون في الدفاع عن السجون التي تحوي مقاتلي داعش الأسرى في المناطق التي ما زالوا يسيطرون عليها”.

وفي ذات السياق، قال مسؤول أمريكي كبير إنّ “الوضع ما زال غير مستقر، وإنّ الخطط قد تتغير، ومن المرجح أنْ يخضع أيّ قرار بإرسال قوات أمريكية إضافية إلى العراق لمراجعة دقيقة، في بلد تحظى فيه إيران بنفوذ على نحو متزايد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى