الدفاعُ المدنيُّ يكشفُ عن سلاحٍ جديدٍ مُحرَّمٍ دولياً يستخدمُه نظامُ الأسدِ شمالَ سوريا

كشف الدفاعُ المدني السوري “الخوذُ البيضاء”، عن سلاح جديد استخدمته قواتُ الأسد خلال تصعيدِها الأخير على شمال غرب سوريا، مبيّناً أنَّ السلاحَ محرَّم دولياً.

وقال الدفاع المدني إنَّ قواتِ الأسد استخدمت في هجماتها خلال شهرِ تشرين الأول، صواريخَ غراد  9m68 محمّلةً بألغام مضادّة للأفراد من نوع POM-2، لافتاً إلى أنَّ هذه الألغام أسلحةٌ مُحرمة دولياً وشديدة الخطورة.

وأوضح أنَّ الصاروخَ المذكور يحمل أيضاً ألغاماً مضادّةً للآليات PGMDM.

و “لغم 2-PM” هو لغمٌ أرضي صناعة روسية شديدُ الانفجار، وهو سلاح مُحرّم دولياً، يتمّ إطلاقُه من أنظمة مختلفة أرضيّة وجويّة من بينها صواريخُ غراد 9m68 وهي التي استخدمها نظامُ الأسد في الهجمات الأخيرة.

وحول آلية عملِ الصاروخ، بيّنَ الدفاعُ المدني أنَّ صاروخ غراد 9m68 يحمل حاضنةً حاملةً KOM عبارة عن علبة معدنيّة أنبوبيّة تحتوي على 4 ألغامٍ أرضية، بعد انتشارها من الحاضنة تقوم ستّةُ زعانف معدنيّة بوضع اللغم في وضعٍ مستقيم على الأرض.

وأوضح أنَّه بعد بضعِ ثوانٍ تتحرّر 4 بكرات زنبركية تنطلق منها أسلاك التعثّر المعدنية، وهذه الأسلاك مربوطةٌ بصاعق تفجير اللغم (آلية التفجير)، ويؤدّي التعثر بالسلك إلى انفجار اللغم.

وأشار الدفاعُ المدني إلى أنَّ “خطرَ اللغم” في أنَّ الأسلاكَ غيرُ مرئية وتختفي بين الأعشاب والركام، كما أنَّ الشظايا المميتة الناتجة عن انفجار اللغم تصل إلى دائرة نصفِ قطرها يتراوح بين 9 و25 متر، ولا يمكن تحييدُ أو نزعُ سلاح POMR.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى