فريقُ “منسّقو استجابةِ سوريا”: 324 خرْقاً لوقفِ إطلاقِ النارِ خلالَ شهرِ شباط شمالَ غربَ سوريا

قال فريق “منسّقو استجابة سوريا” إنَّ قوات الأسد تواصل خرْقها وقفَ إطلاق النار في شمال غربي سوريا الذي تمَّ الإعلان عنه بتاريخ في الخامس من شهر آذار 2020, ووثّق 324 خرْقاً خلال شهر شباط الماضي.

وأشار الفريق في بيان رصدِ فيه الأوضاع الإنسانية في شمالِ غرب سوريا خلال شهرِ شباط الفائت, إلى أنَّ قوات الأسد تتعمّد استهداف المناطق والأحياء السكنية في قرى وبلدات ريف ادلب، لمنعِ عودة السكان المدنيين إلى مناطقهم.

وأوضح أنَّ عددَ الخروقات لاتفاق وقفِ إطلاق النار في شمال غربي سوريا بلغ خلال شهر شباط 324 خرقاً, من بينها استهدافٌ بطائرات الاحتلال الروسي الحربية والطانرات بدون طيّار، خلّفتَ العديد من الضحايا والإصابات في صفوف المدنيين.

وجدَّد الفريق مطالبَه من كافة الجهات الدولية المعنية بالشأن السوري، العمل على تثبيت وقفِ إطلاق النار في شمال غربي سوريا، وإيقاف الخروقات المستمرّة للسماح للمدنيين بالعودة إلى مناطقهم.

وطلب من المنظمات والهيئات الإنسانية العملَ على تأمين احتياجات العائدين إلى مناطقهم، إضافة إلى تأمين احتياجات النازحين في مناطق النزوح، وتفعيل المنشآت والبنى التحتية الأساسية في مناطق عودة النازحين.

وحذَّر “منسّقو الاستجابة”, الاحتلال الروسي من أيِّ محاولة لعرقلة إدخال المساعدات الإنسانية عبْرَ الحدود، أو تعطيله لأيِّ قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي.

وحثَّ الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، على منعِ أيِّ تحرّكات روسية من شأنها تقويض دخول المساعدات الإنسانية عبْرَ الحدود، محذِّراً من كارثة إنسانية في حال إغلاق المعبر الوحيد الذي تمَّ اعتمادُه وفقَ القرار الأخير.

وأشار “منسّقو الاستجابة” إلى أنَّ الفرقَ الميدانية التابعة له تواصل تقييم احتياجات المدنيين في مناطق النزوح والمناطق التي عاد إليها النازحين وعرضها على جميع الجهات الفاعلة في الشأن الانساني لتقديم المساعدات الفوريّة للمدنيين في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى