“الدفاعُ المدنيّ” يطلقُ برنامجَ دبلومٍ أكاديمي لتدريبِ المتطوّعينَ

قال الدفاعُ المدني السوري (الخوذُ البيضاء) في بيانِ أمسِ الأحد إنَّه بدأ خطّةَ تدريبٍ جديدة لمتطوعي فرقِ الإسعاف على المهارات العملية والنظرية ضمنَ دبلوم أكاديمي.

وأشار إلى أنَّ الدبلوم هو جزءٌ من برنامج رفعِ كفاءة فرقِ الإسعاف وزيادةِ عددِ المتطوعين الذين يمتلكون تدريباتِ إسعافاتٍ مُتقدّمة، لاستكمال خطّة بدأت من العام الماضي لرفع سويةِ فرقِ الإسعاف.

وبيَّن أنَّ الدبلوم يهدف لتدريب 100 متطوّعٍ (69 متطوعاً و31 متطوّعةً) على مرحلتين نظرية وعملية، مدّةُ كلِّ مرحلة نحو ثلاثة أشهرٍ بعددِ ساعات 735 ساعةً تدريبٍ نظري وعملي لكلِّ متدرّبٍ.

ونوّه إلى أنَّ البرنامج التدريبي كان قد بدأ في 25 من شهر حزيران الماضي ومن المقرّر أنْ ينتهيَ في 25 من شهر تشرين الثاني المقبل، وسيحصل المتدرِّبُ بعد انتهاء المدّةِ واجتياز الاختبارات على شهادةِ دبلوم مهني.

وأوضح أنَّ التدريب في الدبلوم يقوم على تقديم برنامجَ تعليمي وتدريبي أكاديمي في مجال تقديمِ خدمات الإسعاف والطوارئ، لإعطاء المتطوّعين فرصةً حقيقيّةً لممارسة هذا العمل، وهم على مقاعدِ الدراسة، وتهيئتهم للعمل بمهارة عالية.

ويُركّز البرنامجُ على الجانب العملي التدريبي من خلال الاستخدام الأمثلِ للموارد المتاحة من المدرّبين المؤهّلين للتدريب والتعليم النوعي والمتخصّصِ لثقل فريق الإسعاف في المؤسسة بالكفاءات المؤهّلةِ أكاديمياً ومهنياً.

ولفت إلى وجود تدريباتٍ عملية تطبيقيّةٍ في المشافي والمؤسسات الصحية حسب خطةِ البرنامج، يتعرّفُ فيها المتطوّعُ على واقع العمل كفنّي إسعافٍ في المشافي والمراكز الصحية، ويتمُّ التنسيق لهذه التدريبات بين الجهة المشرفةِ على التدريب (معهدِ مضمارٍ) والمشافي لتوزيع المتدرِّبينَ عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى