الدنماركُ تطالبُ بتغريمِ وحبسِ مديرِ شركةِ وقودٍ زوّدَ نظامَ الأسدِ بوقودٍ للطائراتِ الحربيّةِ

طالبت النيابةُ العامة في الدنمارك، بتغريمِ شركة “دان بانكيرينج” بمبلغ 54 مليونَ يورو، وحبسِ رئيسِها التنفيذي لمدّة عامينِ، بسبب خرقِ الحظر النفطي الأوروبي المفروضِ على نظام الأسد.

وقال المدّعي العام الدنماركي، أندرس ريتشندورف، أمام هيئة المحكمة في أودينسي، إنَّ “خطورةَ الانتهاك تتجّلى في أنَّ الوقود استُخدم لتعبئةِ خزاناتِ مقاتلات روسية قصفتْ معارضي رأسِ النظام بشارِ لأسد، باسمه”.

ودافعت الشركتان والرئيس التنفيذي بالبراءة عن التهمةِ الموجّهةِ، وشدّدوا على أنْ تصرّفَ زبائنِ الشركة بالوقود يقع خارجَ مسؤوليتِهم، بما أنَّ هؤلاء غيرُ خاضعين لعقوبات، وفقَ وكالة الصحافة الفرنسية.

لكن المدّعي العام أكّد أنَّ الرئيس التنفيذي للشركة “لم يكن حريصاً بالقدرِ الكافي لدى قراءته المعلوماتِ بشأن التعامل مع شركاتٍ روسية في العام 2016″، مشيراً إلى أنَّه “حتى الإهمال يمكن أنْ يشكّل أساساً للإدانة، وكان يتعيّنُ على المتّهم أنْ يدقّقَ بشكلٍ أكبرَ فيما كان يجري من أمور”.

وباعت شركةُ “دان بانكيرينج” نحو 172 ألفَ طنٍ من وقود الطائرات لنظام الأسد بقيمة نحو 99 مليونَ دولارٍ في 33 صفقةً بين عامي 2015 و2017، وفقاً لمدّعي الدولة الدنماركي المعني بالجرائم الاقتصاديةِ الخطيرة والدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى