السجنُ المؤبّدُ على مجرمِ حربٍ في سوريا لجأ إلى ألمانيا

أصدرت محكمةُ برلين الإقليمية، اليوم الخميس، حكمَها في قضية “موفّق دواه” المُتّهم بتنفيذ مجزرة الريجة وارتكاب جرائمَ حربٍ وجرائمَ ضدَّ الإنسانية في مخيّم اليرموك في سوريا.

وحكم قاضي المحكمة على موفق دواه بالإدانة والسجن المشدّدِ مدى الحياة، وفق ما نشره المديرُ التنفيذي لـ”المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية”، أنور البني، عبرَ فيسبوك.

ورحّب المحامي أنور البني بالحكم قائلًا: “انتصارٌ للعدالة، انتصارٌ للضحايا ولسوريا الجديدة لا سلامَ بوجود المجرمين، لا مستقبلَ بدونِ عدالة”.

ولم يصدر أيُّ إعلانٍ رسمي حول الحكم، كما غاب الإعلانُ الرسمي عن تفاصيلِ جلساتِ المحكمة في وقت سابق، واقتصرت المعلومات المتوفّرةُ على تقاريرَ دورية ينشرها “المركزُ السوري للدراسات والأبحاث القانونية”، وتغطيّةٍ متفرّقةٍ نشرَها موقع “justice info” المتخصّصُ بتغطية محاكمات جرائمِ الحرب والجرائم ضدَّ الإنسانية والإبادة الجماعية.

ويُحاكم المُتّهمُ بموجب “الولاية القضائية العالمية”، التي تسمح لألمانيا بتعقّبِ المشتبه في ارتكابهم مخالفاتٍ جسيمة (جرائمَ حربٍ)، بغضِّ النظر عن جنسياتهم ومكانِ ارتكاب الجريمة المزعومة، وتقديمِهم إلى محاكمها أو تسليمِهم إلى دولة أخرى طرف في الاتفاقيات لمحاكمتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى