السلطاتُ التركيةُ تعلنُ تحييدَ مسؤولٍ في تنظيمِ “pkk” شمالَ سوريةَ

أعلنت السلطاتُ التركيةُ “تحييدَ” مسؤولَ حزب “العمال الكردستاني” (PKK)، و”وحداتِ حماية الشعب” (YPG) في منطقة عين عيسى شمالَ سورية.

وقالت “الأناضول“ التركية للأنباء، اليوم الأحد 6 من تشرين الثاني، إنَّ جهازً الاستخبارات التركية (MIT) “حيّدَ” قيس برهو سوليف، مسؤولَ حزب “العمال” و”الوحدات” في منطقة عين عيسى.

وبحسب ما نقلته الوكالةُ عن مصادر أمنيّة، كان قيس برهو سوليف يُلقب بـ”أزاد”، ويحمل الجنسيةَ العراقية.

وانخرط في صفوف حزب “العمال” في عام 2013، في منطقة سنجار العراقية، ثم انتقل إلى بلدة تلِّ تمر بريف الحسكة.

وكان “أزاد” مسؤولَ الأسلحة الثقيلة في محافظة الحسكة، وشارك في عمليات ضدَّ الجيش التركي خلال عملية “نبع السلام” عام 2019، بحسب الوكالة.

من جهتها قالت وكالةُ “IHA” التركية للأنباء، إنَّ “تحيّدَ” قيادي في حزب “العمال” ينفي ادّعاءاتِ حزب “العمال” حول أنَّ كوادرَه تقتصر على عناصر محليين.

وتتكرّر عملياتُ استهداف القوات التركية أشخاصًا وقياداتٍ في أحزاب كردية تُصنّفُها على قوائم “الإرهاب”، في المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيات (قسدٍ) شمالَ شرقي سوريا.

ويعتبر هذا الاستهدافُ الثاني من نوعِه منذ مطلعِ تشرين الثاني، إذ أعلنت السلطاتٌ التركية في 1 من تشرين الثاني، “تحييدَ” مسؤولٍ في حزب “العمال”، و”وحدات حماية الشعب”، إرسين شاهين عبرَ عملية نفّذتها شمالي سوريا.

وفي 24 من تشرين الأول الماضي، أعلنت “تحييدَ” القيادي أيوب ياقوت الملقّب بـ”آميد دورشين”، في عملية بمنطقة الشدادي بمحافظة الحسكة شمالي سوريا، وهو قياديٌّ في حزب “العمال الكردستاني” و”وحدات حماية الشعب”.

وقوبل إعلانُ “تحييد” ياقوت بنفيٍ من قِبل المتحدّث باسم “قسدٍ”، فرهاد شامي، الذي ذكر عبر “تويتر” أنَّ ياقوت المولود في ديار بكر قُتل في 11 من تشرين الثاني 2021، وأعلنت حينَها “الوحداتُ” مقتلَه.

وتصنّف تركيا “العمال الكردستاني” على قوائم “الإرهاب”، كما أنَّ الحزب مصنّفٌ على قوائم “الإرهاب” لدى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعددٍ من الدول الأوروبية.

وتعتبر تركيا “قسداً” ذات النفوذ العسكري في شمال شرقي سوريا، والمدعومةَ من واشنطن، امتدادًا لحزب “العمال”، وهو ما تنفيه “قسد” رغمَ إقرارها بوجود مقاتلين من الحزب تحت رايتها، وشغلِهم مناصبَ قيادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى