السوريونَ يتصدّرونَ القائمةَ.. اللجوءُ في الاتحادِ الأوروبي يبلغُ مستوىً قياسيّاً منذُ ستّةِ أعوامٍ

كشف تقريرٌ سنوي نشرته وكالةُ الاتحاد الأوروبي للجوء عن أنَّ طلباتِ اللجوء في دول الاتحاد سجّلت العام الماضي رقماً قياسياً هو الأعلى منذ ستّةِ أعوامٍ.

ووفقاً للتقرير، فقد بلغ عددُ طلباتِ اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي 996 ألفاً في عام 2022، وهو أعلى مستوىً منذ ستّةِ أعوام.

وينحدر معظمُ طالبي اللجوء في دول الاتحاد، من سوريا وأفغانستان وتركيا وفنزويلا وكولومبيا، في حين احتُسب عددُ الأوكرانيين الذين فرّوا من بلدهم بسبب الحرب الروسية في تعدادٍ منفصلٍ، ويعيش نحو أربعةِ ملايين منهم في الاتحاد الأوروبي مع وضعِ حمايةٍ مؤقّتة خاصة.

وأشار تقريرُ الوكالة الأوروبية إلى أنَّ السوريين تصدّروا قائمةَ أكثرِ الجنسيات تقديماً لطلب اللجوء بنحو 138 ألفَ طلبٍ يليهم الأفغان بـ 132 ألفاً ثم الأتراك بـ 58 ألفاً ويمثّل الذكورُ نسبة 71 في المئة من المتقدّمين.

ولفتت الوكالةُ إلى أنَّ الأرقام مجتمعةً تمارسُ ضغطاً شديداً على أماكن الاستضافة المضغوطة بالأساس في العديد من الدول.

يُذكر أنَّ العديدَ من الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بينها إيطاليا وبولندا والسويد، تتّخذ مواقفَ تزدادُ تشدّداً ضدَّ الهجرة غيرِ النظاميّة.

وشهد الاتحادُ الأوروبي ذروةً في الهجرة غيرِ النظاميّة عامَي 2015 و2016 حين وصل 2,5 مليون طالبِ لجوء إلى الاتحاد الأوروبي بينهم الكثيرُ من السوريين.

وتشمل بياناتُ وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء دولَ الاتحاد الأوروبي الـ27، بالإضافة إلى آيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا. وهذه الدولُ الأربعُ أعضاءُ في منطقة شنغن إلى جانب معظم دول الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى