الشرقُ الأوسطُ: رجلُ “المهامِ الصعبةِ” الروسي زار درعا سرّاً قبلَ التصعيدِ الأخيرِ

كشفت مصادر صحفية عن زيارة أجراها الضابط الروسي “ألكسندر زورين” بشكلٍ سرّي إلى ريف درعا قبل أيامٍ من التصعيد العسكري الأخير في الجنوب السوري.

ويُعرف عن “ألكسندر زورين” أنَّه رجل “المهمّات الصعبة” ومبعوث الرئيس فلاديمير بوتين في سوريا.

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” في بيانٍ لها، عن زيارة أجراها الضابط الروسي “ألكسندر زورين”، المعروف بأنَّه رجل “المهمّات الصعبة” ،

وقالت صحيفة “الشرق الأوسط” إنَّها حصلت على معلومات تقول إنَّ “زورين” التقى في بصرى الشام، القيادي في ميليشيا “الفيلق الخامس” أحمد العودة، المدعوم من قاعدة حميميم الروسية منذ تشكيله بعد اتفاق التسوية في منتصف عام 2018.

وبحسب معلومات الصحيفة فإنَّ الضابط الروسي أبلغ “العودة”، ما مفادُه أنَّ نظام الأسد لا يستمع للمقترحات الروسية بضرورة التسوية في الجنوب، واستبعاد الحل العسكري للدخول إلى درعا البلد، الذي يضمُّ حوالي 50 ألفَ مدني.

ووفق الصحيفة فإنَّ الضابط أكّد أنَّ روسيا لن ترسلَ طائراتها القاذفة لدعم عمليات قوات الأسد والقصف على درعا البلد.

وأشارت الصحيفة إلى أنَّ “العودة” فهم من ذلك بأنَّ الحل هو بالتسوية وليس عسكرياً، وأبلغ زورين وزملاؤه باستعداد ميليشيا “الفيلق الخامس” لقتال “الإرهاب وداعش”، وأنَّ مقاتليه سيكونون مع أهالي درعا لصدِّ أيِّ هجوم.

و “ألكسندر زورين” ضابط روسي، عُرف بأنَّه “رجل المهمات الصعبة” و “مبعوث القيصر” الرئيس فلاديمير بوتين في سوريا. خلال عمله في قاعدة حميميم في السنوات الماضية.

فتح “زورين” علاقات مع أطراف محليّة متناقضة ووجوه مختلفة، وكثيراً ما هدّد قادة الفصائل بالطائرات الروسية، لفرض تسوية في غوطة دمشق وغيرها.

لكنَّه أيضاً قدَّم “وجهاً إنسانياً” بمشاركته في مجالس العزاء وتقديم المساعدات والمصالحات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى