الغارديان: اليونانُ تجبرُ طالبي لجوءٍ على صدِّ مهاجرينَ من تركيا

قالت صحيفة “الغارديان” إنَّ عدداً من طالبي اللجوءِ في اليونان ذكروا أنَّ الشرطة اليونانية أجبرتْهم على القيام بعمليات صدٍّ عنيفةٍ وغيرِ قانونية ضدَّ المهاجرين في منطقة حدوديةٍ عسكرية، في جوف الليل.

ووفقاً للصحيفة، يقول طالبو اللجوءِ الذين تمَّ احتجازهم بين العمليات، أنَّه تمَّ تجنيدُهم قسراً أو استدراجِهم هناك من قِبل رجلٍ سوري يعيش في حاويةٍ في ساحة مركزٍ للشرطة اليونانية، ثم استخدموا كرجال قواربَ لنقلِ مهاجرين آخرين إلى تركيا.

وروى ستّةُ مهاجرين، سوريين ومغربيين، كيف شاركوا في عملياتِ صدٍّ على نهر إيفروس تحت الإكراه، مقابلَ مذكّرة من الشرطة تسمح لهم بالبقاء لمدّة شهرٍ في اليونان، ووصف اثنان من الرجال وضعَهم بأنَّهم “عبيدٌ”.

وقال المهاجرون إنَّهم شاهدوا الشرطة اليونانية تجرّدُ طالبي اللجوء ويسرقونهم ويهاجمونهم قبل إعادتِهم إلى قواربَ مطاطيّةٍ مكتظّةٍ، ثم تأمر الرجالَ بنقلهم عبرَ النهر العميق السريع إلى الضفة التركية.

وأشارت الغارديان إلى أنَّها تحقّقت من رواية طالبي اللجوء، بعد الحصول على أدلّةٍ مرئية ووثائقَ، بالاشتراك مع عددٍ من الصحف الفرنسية والألمانية والبريطانية، ونبّهت إلى أنَّها حصلت على شهاداتٍ من سكان القرى الحدودية، وضابطين يونانيين، تفيد بأنَّ عدداً من طالبي اللجوء عادةً ما يكونون ملثَّمين و”يعملون” لصالح الشرطة كوكلاء في عملياتِ الإعادة.

وأوضحت أنَْ الشرطة اليونانية كانت تخيّرُ طالبي اللجوء بين الحصول على تصريحٍ للبقاء في اليونان لمدّةِ شهرٍ واحدٍ، أو توجيهِ تهمةِ الاتّجار بالبشر للشخص وسوقِه إلى السجن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى