المخابراتُ الأوكرانيةُ : روسيا جلبتْ مقاتلينَ سوريينَ وميليشياتِ فاغنر للقتالِ إلى جانبِها

نشرت وسائلُ إعلامية أوكرانية صوراً لقلائد تعود ملكيتها لعناصر من ميليشيات الأسد ومرتزقة مجموعة “فاغنر” الروسية ، الذين قُتلوا في المعارك الدائرة قربَ العاصمة الأوكرانية كييف، تُظهر تورّطهم بشكلٍ كبيرٍ بدعم الجيش الرّوسي في غزوه.

وفي منشورٍ له على فيسبوك لفتَ التلفزيونُ الأوكراني إلى أنَّ مرتزقة شركة “فاغنر” العسكرية الخاصة شاركوا بالفعل في الأعمال العسكرية بأوكرانيا كجزءٍ من الجيش الروسي، واتّضح الأمرُ بعد العثور على قلائد الهوية للجنود الذين قُتلوا في المعارك الجارية.

وبحسب جهاز المخابرات العسكرية الأوكراني (GUR)، فقد تمَّ العثورُ على قلائد مع مجموعة “فاغنر” بين الروس الذين قُتلوا في المعارك المستعرة بأوكرانيا، حيث حملت رقمَ النداء الدولي السوري.

وفي بيان لجهاز المخابرات الأوكراني ، قال فيه إنَّ بعضَ الرموز المميزة الموجود على القلائد استُخدمت أثناء القتال في سوريا، وتحتوي على نقوش باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والفارسية، إضافةً إلى أرقام الهواتف السورية.

وأشار البيانُ إلى أنَّ بعثةً مستقلة تحت رعاية مجلس الأمم المتحدة أثبتتْ أنَّ تصرفات مجموعة “فاغنر” مصنّفة على أنَّها جرائمُ حرب أو جرائم ضدَّ الإنسانية، في حين فرضَ الاتحاد الأوروبي عقوباتٍ شخصية على المشاركين والقادة فيها.

من جهة قال التلفزيون الأوكراني أنَّ موسكو تجذب مجموعة فاغنر المرتزقة للقتال معها، والتي تعتبر تشكيلاً عسكرياً روسياً يضمُّ عسكريين مرتزقة متورّطين في الأعمال القتالية بعددٍ من المناطق الأوكرانية، ولا سيما إقليم دونباس شرقَ البلاد، إلى جانب عملياتهم أيضاً بسوريا مع نظام الأسد.

في حين صرّحتْ صحيفة “وول ستريت جورنال” عن أربعة مسؤولين أمريكيين قولهم إنَّ روسيا “باشرت بتجنيد مرتزقة سوريين من ذوي الخبرة في حربِ العصابات بالمدن”، وذلك للقتال في صفوفها بأوكرانيا، حيث قال أحدُ المسؤولين إنَّ بعضَ المرتزقة السوريين “موجودون بالفعل في روسيا ويستعدّون للانضمام إلى المعارك في أوكرانيا، ولم يقدّم هذا المصدرُ مزيداً من التفاصيل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى