المركزُ السوريُّ للعدالةِ والمساءلةِ يتقدّمُ بشكوى قضائيّةٍ ضدَّ اليونانِ.. ما السببُ؟

طالب المركزُ السوري للعدالة والمساءلة مدّعي عام المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في الجرائم ضدَّ الإنسانية التي ارتكبتها اليونان ضدَّ اللاجئين على الحدود.

وقال المركز في بيان صدر عنه إنَّه يجب على مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فتحُ تحقيق في “الجرائم ضدَّ الإنسانية” التي ربَّما تكون اليونان قد ارتكبتها ضدَّ اللاجئين على الحدود اليونانية التركية، وعند نقاط الاستقبال ومراكز مطابقة الهوية في جزر بحر إيجة.

ولفت المركز إلى أنَّه تقدَّم بـ “شكوى إلى المحكمة بموجب المادة 15 من نظام المحكمة، مدعوماً بشهادات شهود وأدلّةٍ بالفيديو”، وقال المدير التنفيذي للمركز السوري للعدالة والمساءلة “محمد العبد الله”: إنَّه “يجب الاعترافُ بالإيذاء الذي تعرَّض له اللاجئون ومحاسبةُ الجناة”.

وأضاف وفْقَ ما نقل موقعُ “الحرّة” أنَّ اليونان اتّخذت منذ عام 2016 سلسلة من الممارسات التشريعية والتنفيذية والقضائية التي تهدف إلى تجريد اللاجئين من حقوقهم مما يزيد من بؤسهم واحتمالِ موتهم.

وأشار أنَ اللاجئين في المخيّمات اليونانية “يعانون من نقصٍ في الغذاء والماء، ويعيشون في خيام قذرة معرّضةٍ للعوامل الجويّة بما في ذلك الفيضانات الواسعة النطاق على الرغم من تلقّي اليونان مئات الملايين من اليورو من الاتحاد الأوروبي لدعم اللاجئين”.

كما أكّد المركز أنَّ اللاجئين يتعرّضون في المخيمات لسوء المعاملة من قِبل الحُرّاس تحت قيادة وإشراف السلطات اليونانية، حيث استخدموا الغازَ المسيل للدموع والقنابل الصوتية ضدَّهم باستمرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى