المفوضيةُ الأوروبيةُ: الدعمُ المُخصصُ للسوريينَ في تركيا سيصلُ إلى 4 ملياراتِ يورو سنةَ 2020

قالت المفوضية الأوروبية، في بيانٍ لها أمس الثلاثاء، إنّ قيمة الدعم الذي قدّمه الاتحاد من أجل مشاريع خاصة باللاجئين السوريين في تركيا، بلغ حتى اليوم، 2.7 مليارات يورو، وسيصل إلى أربعة 4 مليارات مع نهاية سنة 2020. .

وأوضح البيان، أنّه من المتوقّع أنْ تصلَ قيمة الدعم المذكور إلى 3 مليارات، حتى نهاية العام الحالي، و4 مليارات حتى نهاية 2020، مشيراً إلى أنّه لغاية 2025 كحدٍ أقصى، سيجري تحويل كامل الدعم المخصّص للاجئين السوريين في تركيا.

وكان الاتحاد الأوروبي، تعهّد خلال القمة التركية الأوروبية في 29 نوفمبر/ كانون الأول 2015، بتخصيص صندوق بقيمة 3 مليارات يورو من أجل السوريين في تركيا، فيما قرّر الاتحاد خلال قمة مماثلة، في  18 مارس/أذار 2016، أنْ يُخصص 3 مليارات يورو إضافية.

وتعهّدت تركيا بالمقابل سنة 2016، بالحيلولة دون عبور المهاجرين واللاجئين، من أراضيها، نحو دول الاتحاد الأوروبي، التي كان قد وصل لها مئات آلاف المُهاجرين خلال السنوات القليلة السابقة.

وقرّر الجانبان التركي والأوروبي صرف مخصّصات صندوق دعم السوريين في تركيا، على مشاريع سيتمّ تطويرها، لتلبية احتياجات الصحة والتعليم والبنى التحتية والغذاء، والاحتياجات الأخرى للسوريين في تركيا.

وتتّهم تركيا الاتحاد الأوروبي، بعدم إرسال المساعدات المالية المخصصة للسوريين بالسرعة الكافية، وتقول إنّها أنفقت 40 مليار دولار، لدعم اللاجئين في أراضيها، بينما يقول الإتحاد الأوروبي، إنّه ملتزم بإرسال المساعدات تدريجياً.

وتستضيف تركيا، أكبر عدد من اللاجئين من بين دول العالم الأخرى، حيث تقول إنّها تؤوي أكثر من أربعة ملايين لاجئ في أراضيها، بينهم 3،6 مليون من السوريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى