انتشارٌ جديدٌ للكوليرا وارتفاعٌ في عددِ الوفياتِ

تستمرُّ أعدادُ الحالاتِ المشتبهِ بإصابتها بمرض الكوليرا بالارتفاع في الشمال السوري، مع مرورِ ثلاثة أيام على انتهاء حملةِ تطعيمٍ استمرّت لعشرةِ أيامٍ.

حيث بلغت أعدادُ الوفيات من وباء “الكوليرا” 23 حالةَ وفاةٍ، إضافةً إلى 580 إصابةً مؤكّدةً شمالَ غربي سوريا، مع ارتفاع الحالاتِ المشتبهِ بإصابتها اليوم، الثلاثاء 21 من آذار، وفقَ وسائلِ الإعلامِ المحلية.

يُذكر أنَّ “فريقَ لقاحِ سوريا” أطلق حملةَ تطعيمٍ بالتعاون مع مديرية الصحة في إدلب، ضدَّ مرضِ “الكوليرا”، في 7 من آذار الحالي، استمرّتْ حتى 18 من الشهر نفسه، وبلغ العددُ الإجمالي للملقّحين ضمنَ الحملة مليونًا و669 ألفًا و186 شخصًا، بحسب إحصائيّةٍ “فريقَ لقاحِ سوريا”.

وكان مديرُ الطوارئ الإقليمي في منظّمةِ الصحة العالمية، ريتشارد برينان، أوضح خلال جلسةٍ للمنظّمة، في 22 من شباط الماضي، أنَّ المشكلةَ الكبيرةَ بالنسبة لشمال غربي سوريا تتجلّى بتفشّي “الكوليرا”، واكتظاظِ مراكزِ الإيواء، وقلّةِ خدمات الصرف الصحي، ما قد يزيدُ من انتقالِ الأمراض.

وأشار برينان إلى أنَّ المنظّمةَ ستوصل لقاحاتِ “الكوليرا” للفئات الأكثرِ ضعفًا، بحلول نهايةِ آذار الحالي.

وتعليقًا على كارثة الزلزالِ، قال رئيسُ منظّمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، في 13 من شباط الماضي، إنَّ الناجين من الزلزال يواجهون ظروفًا صعبةً، فأغلبُهم من دون مأوى مناسبٍ أو طعامٍ أو تدفئةٍ أو مياهٍ نظيفةٍ أو رعاية طبية.

وأضاف أنَّ النظامَ الصحي في سوريا غيرُ قادرٍ على الاستجابة بعد أنْ أضعفَه أكثرُ من عقدٍ من الصراع والتدهور الاقتصادي، بالإضافة إلى تفشّي “الكوليرا” و”الحصبة”، وجائحة “كورونا المستجد” (كوفيد- 19).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى