بتهمةِ الانتماءِ لتنظيمِ “داعش”.. القضاءُ اللبناني يحكمُ على 4 سوريينَ بالسجنِ المؤبّدِ

أصدرت المحكمة العسكرية في بيروت، الجمعة 24 كانون الثاني، حكماً يقضي بالسجن المؤبّد مع الأشغال الشاقة بحقِّ أربعة سوريين، بتهمة “الانتماء لتنظيم داعش”، والعمل لصالحه لوجستياً وعسكرياً.

وذكرت صحيفة “زمان الوصل” أنّ السوريين الأربعة وهم “رمضان عبو، طعمة عبو، فاطمة عبو وأحمد الخلوف”، جُرّدوا من حقوقهم المدنية، وأُصدِرَ أمرٌ بتنفيذ مذكّرات إلقاء القبض الصادرة بحقّهم.

وأصدرت المحكمة العسكرية التي يرأسها العميد الركن “حسين عبد الله” حكماً آخراً بحقّ اللاجئ السوري “محمد الشيخ”، بالسجن ثلاث سنوات مع الأشغال الشاقة، وتجريده من حقوقه المدنيّة، بتهمةِ “الانتماء لتنظيم داعش” وارتكاب جنايات بحقِّ مدنيين والنيل من سلطة الدولة، كما أدانت المتّهم القاصر “أحمد عبو” بالجرم نفسه، وأحالت ملفّه إلى النيابة العامة العسكرية، لإيداعه المحكمةَ الناظرةَ بجرائم الأحداث.

وأحالت السلطات اللبنانية، تموز الفائت 19 سورياً إلى القضاء العسكري اللبناني، بعد اتهام وجّهه قاضي التحقيق العسكري الأول “فادي صوان” بالإرهاب وقتل عناصر من قوات الأسد.

وأصدر الصوان حينها ثلاث قرارات اتّهامية بجرائم إرهابية، أحدها بحقّ الشاب قاسم محمد أبو ضاهر وثلاثة من رفاقه بجرمِ القتال في سوريا في صفوف “جيش الإسلام”.

وأصدرت المحكمة العسكرية الدائمة اللبنانية، أواخر حزيران 2019، ثلاث قرارات اتّهامية ضدّ 10 لاجئين سوريين في لبنان، موجّهةً لهم تهمةَ ارتكاب الجرائم الإرهابية والانضمام لصفوف فصائل المعارضة السورية، حيث أصدر قاضي التحقيق العسكري بالإنابة “فادي صوان” قراراً اتّهم فيه 8 شبّانٍ سوريين بالانتماء إلى حركة “أحرار الشام” والقتال ضدّ قوات الأسد، وقرار آخر اتّهم فيه شاباً بالانتماء إلى تنظيم داعش والقتال في سوريا، في حين اتّهم شاباً آخر بالانتماء إلى تنظيم مسلح والمشاركة في معركة عرسال التي قُتِلَ فيها ضابطان لبنانيان عام 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى