انخفاضٌ وتدهورٌ تاريخيٌّ لقيمةِ الليرةِ السوريةِ

انخفضت قيمةُ الليرة السورية بشكلٍ حادٍّ أمام العملات الأجنبية، وهبطت إلى مستوى قياسي تاريخي جديدٍ، حيث وصل سعرُ الصرفِ لأكثرَ من 11500 ليرةٍ للدولارِ الواحد.

ووفقاً لموقع الليرة، فقد شهدت الليرةُ السورية انخفاضاً كبيراً في افتتاحِ تداولات اليوم الأربعاء، حيث وصلَ سعرُ صرف الليرة مقابل الدولار في دمشق إلى 11350 للمبيع، و11200 للشراء، وفي حلب 11650 للمبيع، و11500 للشراء، وفي إدلب 11200 مبيعاً، و11150 شراءً.

وبالتوازي، ارتفعت أسعارُ الذهب في سوريا، حيث سجّل سعرُ غرام الذهب ”عيار 24” 725 ألفَ ليرةٍ سورية، و”عيار 21” بلغ 636 ألفَ ليرةٍ سورية، فيما بلغ سعرُ غرامِ الذهب ”عيار 18” 546 ألفَ ليرةٍ.

وتمرُّ الليرةُ السورية في أسوأ حالاتها  منذ اعتمادِها كعملةٍ نقديّةٍ في سوريا، ويرى مراقبون أنَّ الانهيارات المتتاليةَ لليرة يدلُّ على عجزِ المصرف المركزي لدى نظام الأسد الذي يأخذ وضعيةَ المتفرّجِ.

ولإنخفاض قيمةِ الليرة تأثيرٌ سلبيٌّ و كارثي على الوضع المعيشي للسوريين في مناطق سيطرة نظامِ الأسد، فما زالت الرواتبُ والأجورُ ثابتةً، وتعطى بالليرة السورية بما يعادل نحو 10 دولارِ أمريكي، بينما ارتفاع البضائع و السلع يتماشى مع انخفاض قيمتِها، وبالتالي يصبح المواطن عاجزاً عن تأمين أدنى مقوّمات احتياجاتِه اليوميّةِ.

وأكّدت الأممُ المتحدة مرّاتٍ عدّة خلالَ الأشهر الماضية، أنَّ 90% من الشعب السوري يعيش تحت خطّ الفقر، و60% منهم يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وأكثرُ من 15 مليون سوري بحاجة للمساعدات الإنسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى