انشقاقاتٌ في تجمّعِ الشهباءِ ووزارةٌ الدفاعِ تصرّحٌ

شهد اندماج “تجمّع الشهباء”، انشقاقاتٍ وانقسامات عديدة، مع إعلان فصائلِ التجمّع الانشقاق عنه، وفقَ بيانات نشرتها معرّفاتٌ إعلامية مقرّبةٌ من الجيش الوطني السوري، لتعلنَ نهايةَ المشروع قبل ولادته.

حيث أعلنت “حركة نور الدين الزنكي”، بعدَ الإعلان زورًا عن تشكيل جديدٍ باسم “تجمّع الشهباء” ويضمُّ وفقَ الإعلان حركةَ نور الدين زنكي، نعلن نحن العاملين في الحركة براءتنا من هذا التشكيل.

أوضح بيان الزنكي أنَّ المنتسبين لا يمثّلون الحركة، ودعت جميعَ الفصائل إلى التأنّي والتبصر ورفضِ أيِّ مشاريع تتبع للقاعدة لضمان عدمِ تكرار سيناريو الاقتتالات الفصائلية المقيتة التي راح ضحيتَها أبناءُ الزنكي في ريف حلب الغربي.

أما “أحرار الشام – القطاع الشرقي”، فإنَّ قطاعاتِ حركة أحرار الشام الإسلامية في جرابلس وعبلة وتلّ بطال أعلنت رفضَها الانخراطَ في أيِّ اندماج لم تستشر به.

وأضافت “أنَّ ما يسمّى تجمّع الشهباء لا يعنيهم بشيء”، وتداول ناشطون بياناً باسم أبناءِ مدينة تلّ رفعت المحتلة، أعلنوا من خلاله تشكيلَ تجمّع الشهباء، الذي أعلن عنه “حجّ تل رفعت”، المدعو “حسين عساف”،

واعتبروا هذا انشقاقٌ عن ثوار تلّ رفعت وانشقاقٌ عن الثورة و”مبايعةُ القاعدة”، حسب نصّ البيان.

ودعا البيان إلى جميع أبناء تلّ رفعت إلى عدم القتال بصفوف التجمّع، وعدمِ السماح باستخدام ثوار تلّ رفعت من قِبل الجولاني كأدوات لمشاريع استخباراتية، وسط دعواتٍ لمظاهرات لرفض هذا التجمع الجديد.

وكانت أصدرت وزارةُ الدفاع في “الحكومة السورية المؤقّتة”، أمس بياناً علّقتْ خلاله على إعلان الاندماج تحت مسمّى “تجمّع الشهباء”، حيث قالت إنَّ الفصيلَ لا ينتمي إلى “الجيش الوطني السوري”.

وأكّدت “دفاعَ المؤقّتة”، عدمَ انتماء ما يسمّى “تجمّع الشهباء”، إلى صفوف الجيش الوطني السوري، في إشارة إلى أنَّ الجيش الوطني يُخلي مسؤوليته عن التجمع الجديد وينفي تبعيتَه له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى