انطلاقُ محادثاتٍ “أستانا 20” حولَ سوريا

انطلقت اليومَ الثلاثاء محادثاتُ “أستانا 20” حول سوريا، في العاصمة الكازاخستانية أستانا، بمشاركة ممثّلي الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران.

وبدأت المحادثاتُ في تمام الساعة 7 صباحاً من خلال اجتماعاتٍ تقنيّة ثنائيّة بين الوفود المشاركة، وِفق وكالةِ الأناضول.

ويشارك في الاجتماع نوّابُ وزراءِ خارجية تركيا وإيران وروسيا، ووفدا المعارضة ونظام الأسد، ومبعوثُ الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، إضافةً إلى وفود الدولِ المشاركة بصفة مراقبٍ وهي العراقُ والأردن ولبنان.

ومن المرتقب أنْ يتناولَ المشاركون في المحادثات التي ستستمرُّ ليومين الأوضاعَ الأخيرةَ في سوريا، وإجراءاتِ بناءِ الثقة مثل مكافحةِ الإرهاب وإطلاقِ سراح الرهائن والبحث عن المفقودين، وقضايا مثل الوضع الإنساني وإعادة إعمارِ البلاد وتهيئةِ الظروف لعودة اللاجئين.

ومن المُقرَّر أيضاً عقدُ اجتماعٍ تشاوري رباعي بين نوّابِ وزراءِ خارجيّة تركيا وروسيا وإيران ونظام الأسد حول “خريطةِ طريقِ” لتطبيع العلاقاتِ بين أنقرةَ والنظام.

في هذا السياق، قال نائبُ وزير الخارجية الروسي، ميخائيلُ بوغدانوف، في تصريحات من العاصمة الكازاخستانية، إنّه تجري بصورة متوازيةٍ مع الاجتماع الدولي بصيغة “أستانا” فعالياتُ لقاءِ “الرباعية” بشأن سوريا، لبحث العلاقاتِ بين تركيا ونظام الأسد، معتبراً أنَّ هذه العمليةَ مهمّةٌ جداً، ويجب أنْ تقومَ على أساس مبادئ الاحترامِ المتبادل وسلامةِ الأراضي ووحدةِ الدول والسيادة الإقليمية لسوريا وتركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى