بالتنسيقِ مع روسيا.. إسرائيلُ مصمّمةٌ على طردِ إيرانَ من جنوبِ سوريا

أكّدت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية في تقرير لها أمس الثلاثاء أنّ إسرائيل تصرُّ على روسيا لإخلاء الجنوب السوري من الميليشيات المسلحة التابعة لإيران، مشيرةً إلى أنّ العسكريين الإسرائيليين يتوقعون أن يتمكنوا بالتعاون مع روسيا من طردِ الميليشيات الإيرانية من جنوبي سوريا.

وأضافت الصحيفة أنّ تصريحات قائد “الفرقة 210” في الجيش الإسرائيلي، الجنرال “رومان هوفمان” للصحفيين الروس تشير إلى استمرار مشكلة الوجود الإيراني في المنطقة الجنوبية من سوريا، على الرغم من التزام موسكو قبلَ عامين بحلِّ هذه القضية.

ورأت أنّه “من غيرِ المستبعد، مع الأخذ في عين الاعتبار الإشارات الصادرة عن قيادة الجيش الإسرائيلي، أنْ تقوم روسيا وإسرائيل بالبحث عن صيغة جديدة لحلِّ المسألة في المناطق الجنوبية من سوريا”.

ونقلت الصحيفة عن الباحث في معهد “الشرق الأوسط” بواشنطن “أنطون مارداسوف” قوله إنّ “المصالحة في عام 2018 أعقبها خطّةٌ بمشاركة روسية لتشكيل منطقة عازلة معيّنة من أجل تقليل وجود الحرس الثوري الإيراني والتشكيلات المحلية والأجنبية غيرِ النظامية القريبة من طهران، والتي كانت أكثر من مرّة قد توعّدت إسرائيل بفتح جبهة على حدودها الشمالية”.

واعتبر “مارداسوف” أنّه “منذ بدء العملية العسكرية الروسية في سوريا، كانت طهران لاعباً يمكن أنْ تعتمد عليه موسكو عند عودتها إلى الشرق الأوسط بالقوة، ولكنّ روسيا وجدت ثوابت موازنة سمحت لها بالحفاظ على مسافة عن إيران الشيعية وعدم الارتباط بها مباشرة”، على حدّ قوله.

وأشار إلى أنّ أحد هذه العوامل الموازنة كان “الاتفاق مع إسرائيل على حرية العمل النسبية لطائرات الجيش الإسرائيلي ضدّ منشآت إيران وحزب الله في سوريا، بينما كان العامل الموازن الثاني هو أنّ روسيا حاولت على مستويات مختلفة بناء علاقات مع مراكز القوة في الخليج”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى