بالفيديو.. عنصرٌ في جيشِ الأسدِ يتّهمُ وزارةَ دفاعِ النظامِ برفضِ تسريحهِ رغمَ إصابتهِ وإعاقتهِ

تداولت مصادر إعلاميّة موالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوّراً لعنصر في جيش الأسد، يقول إنّ “وزارة الدفاع ترفض تسريحه من الخدمة رغم تعرّضه لإصابة دماغيّة تمنعه من إكمال خدمته في صفوف الجيش”.

حيث ظهر “علي حاتم عباس” المجنّد في جيش الأسد خلال التسجيل المتداول متحدّثاً عن إصابته، وقال: “إنّه حاصل على نسبة عجز 35%، وحالته ترتقي إلى التسريح من الخدمة، ولكن جرى إعطاؤه نقاهة ضمن كتيبته في الفوج 100 مدفعية بجديدة عرطوز بريف دمشق، وذلك عقب تعرّضه للإصابة في عام 2019 نتيجة قذيفة خلال إحدى المعارك”.

وأضاف “عبّاس” أنّه يعاني من العديد من الأزمات الصحيّة نتيجة إصابته، كما تمّ عرضه على العديد من اللجان الطبيّة لتسريحه، مشيراً إلى أنّ حالته الصحيّة وصلت إلى حدِ أنّه لا يستطيع أن يقطع الشارع مشياً.

يشار إلى أنّ جرحى جيش الأسد الذي أصيبوا خلال السنوات الأخيرة يعانون من أوضاع إنسانيّة صعبة، حيث زاد في ذلك مرسوم رأس النظام “بشار الأسد” الذي اشترط حصول الجندي المصاب على “بطاقة جريح وطن”، وأنْ تكون نسبة العجز في جسمه قد وصلت إلى حدِ الـ ٤٠٪.

وبطاقة الجريح هي بطاقة تقدّم لحاملها العديد من التسهيلات في دوائر النظام، كما أنّها تمنح خصم على دخول الأماكن الأثرية والثقافية في البلاد، إضافة إلى تخصيص مقاعد في الجامعات السورية لحاملي تلك البطاقة، كما وتكون لهم الألوية في المفاضلة الجامعيّة أيضاً.

الجدير ذكره أنّ نظام الأسد لا يزال يرفض تسريح العناصر المجنّدين في جيشه على الرغم من انتهاء مدّة خدمتهم الإلزامية منذ عدّة سنوات، وكان قد أقدم مجند في محافظة طرطوس على الانتحار يوم السبت الفائت بسبب الاحتفاظ به منذ أكثر من 7 سنوات وعدم تسريحه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى