موقعٌ يكشفُ تفاصيلَ الشركةِ الخاصةِ التي بدأتِ الاستثمارَ في مطارِ دمشقَ

انتشرتْ أنباءٌ منذُ مطلعِ الشهر الحالي يوليو، عن دخول شركةٍ خاصةٍ لاستثمار “مطارِ دمشقَ الدولي”، دون الإعلان عن اسمِها وتحفّظُ وسائلُ إعلام النظام عن ذكرِ أيِّ تفاصيلَ عنها.

ومن خلال وسائلِ الإعلام لمعرفة هويّةِ تلك الشركة، حصل موقعُ الراصد على معلومات عدّةٍ تكشف هويّةَ الشركة المستثمرَةِ، إذ تدعى “إيلوما” وتأسست منذ ثمانيةِ أشهرٍ فقط، وأنَّها تعود لشخصياتٍ عدّة أبرزُهم “علي محمد ديب” (34 عاماً)، و”راميا حمدان ديب” (42 عاماً)، و”رزان نزار حميرة” (32 عاماً)، بنسبة الثلث لكلٍّ منهم، وبزيادة واحد بالمئة لـ”راميا”، الأمرُ الذي يخوّلها إدارةَ الشركة.

تقول المصادر إنّه في 24 تشرين الثاني 2022 أشهرت الشركةُ عملَها برأسمال معلنٍ قدره 100 مليون ليرة سورية، لغاية إدارةِ واستثمار المنشآت السياحيّة وخدماتِ المطارات، ودخولِ المناقصات والمزايدات مع القطاع العام، وشراءِ الأسهم والحصص في جميع أنواع الشركات، والمشاركةِ أو المساهمةِ في تأسيسها أو الاشتراك في إداراتها، عدا بناءِ المساكن وبيعِها والاتّجارِ بها.

وفي البحث عن تفاصيل حول مالكي الشركة، تقول المصادرُ، حسب بحثِ موقع عنب بلدي، إنَّ “عليّاً وراميا ديب” ينحدران من محافظة اللاذقية وهما من أقارب اللواء “ناصر ديب” أحدِ مؤسسي شركة سند للحماية الأمنيّة وشركات أخرى والذي يشغل منصبَ نائبِ وزير الداخلية، فيما يبرز اسمُ راميا ورزان كشركاء في شركة انفينتي و7 شركات أخرى مع “علي نجيب إبراهيم” الواجهةِ الاقتصادية لـ”يسار إبراهيم”، والمسجَّلِ رسمياُ كمالك لنصف أسهمِ شركة الاتصالاتِ الجديدة “وفا تيليكوم”.

تشير المصادرُ إلى أنَّ يسار إبراهيم يشكّلُ واجهةَ تحالفِ نظامِ الأسد مع شركاتٍ إيرانيّة تحاول الاستحواذَ على كلِّ المفاصل الحيوية في سوريا، في حين يحوز أيضاً يسارُ إبراهيمَ على صفةِ مساعدِ بشار الأسد، وهو من مواليد 1982.

ونقل موقع الراصدِ عن أحدِ الطيارين المدنيين الذي تحفّظَ على ذِكر اسمه، قوله، إنَّ المفارقة في الموضوع تكمن في كون أنّ لا رأسمالَ الشركة المقدّرَ بـ100 مليون ولا حتى المبلغِ المرصود للاستثمار خلال 20 عاماً والبالغِ 300 مليونِ دولارٍ مجتمعةً كافيَةً لشراء طائرةِ واحدةٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى