بدءُ المرحلةِ الثالثةِ من المفاوضاتِ الكرديةِ الكرديةِ في سوريا

كشفت مصادر إعلامية مطّلعة عن موعد انعقاد الجولة الثالثة من المفاوضات بين “المجلس الوطني الكردي” وأحزاب الوحدة الوطنية الكردية (بقيادة حزب الاتحاد الديمقراطي “PYD”)،شرقي سوريا.

وبحسب المصادر، فإنّ “الجولة الثالثة من المفاوضات بين “المجلس الوطني” وأحزاب الوحدة الوطنية، ستبدأ اليوم الثلاثاء أو غداً الأربعاء، لمناقشة ستة ملفّات عالقة بين الطرفين برعاية أمريكية، حسب موقع “باسنيوز”.

ومن المقرّر أنْ تناقش الجولة الثالثة ملفات “الإدارة الذاتية”، والتعليم، والتجنيد الإجباري، ووضع “بيشمركة”، ومصير المعتقلين والمختطفين، إضافة إلى العقد الاجتماعي، وفْق المصدر.

وتعدُّ اتفاقية “دهوك 2014” حول الحكم والشراكة في الإدارة والحماية والدفاع، أساساً لمواصلة الحوار والمفاوضات الجارية بين الوفدين بهدف الوصول إلى اتفاقية شاملة في المستقبل القريب.

وكان “المجلس الوطني” وتكتل أحزاب الوحدة الكردية، توصلوا إلى اتفاق نهائي برعاية أمريكية، تضمّن تشكيل “المرجعية الكردية العليا”، وذلك في انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين الطرفين.

وفي 17 من حزيران الماضي، أطلق “المجلس الوطني” وأحزاب الوحدة الكردية، بياناً مشتركاً، أعلنوا فيه التوصّلَ إلى “رؤية مشتركة سياسية مشتركة ملزمة” في ختام الجولة الأولى من الحوار.

ومنذ أواخر نيسان الماضي، أطلق “المجلس الوطني الكردي” و”الاتحاد الديمقراطي” حواراً في شمال شرقي سوريا برعاية أمريكية- فرنسية، بهدف الوصول إلى تفاهمات ورؤية موحدة وتشكيل مرجعية للقضايا السياسية والإدارية في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى