بسببِ الانهيارِ المستمرِّ لليرةِ السوريةِ وفقدانِ قيمتِها .. دعوةٌ للتعاملِ بالليرةِ التركيةِ في مدينتي اعزازَ وجرابلسَ

أصدرت كلٌّ من اللجنة التموينية في المجلس المحلي لمدينة اعزاز وغرفة تجارة وصناعة مدينة جرابلس توصيات لتثبيت أسعار المواد الأساسية والمعاملات التجارية, وأجور العمال بالليرة التركية وذلك في ظلّ الانهيار المستمر لليرة السورية وفقدان قيمتها أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات الأجنبية.

ودعت غرفة تجارة وصناعة جرابلس في بيانٍ, التجارَ وأصحاب المهن والأعمال في مدينة جرابلس وريفها إلى تثبيت جميع أنواع البضائع التجارية بالليرة التركية بما يتناسب مع السوق التجارية ودخل المواطن في المنطقة المحرّرة.

كما دعت الغرفة إلى “تثبيت أسعار المواد الأساسية الطحين بالليرة التركية وإلزام المخابز ببيع هذه المادة بأسعار مخفضة و بالليرة التركية مما يساعد المواطن الفقير و أصحاب الدخل المحدود على الحياة اليومية وصعوباتها”.

كذلك تثبيت جميع الاتفاقات المالية التجارية بين التجار والمواطنين إن كانوا عمالاً أو اختصاصين أو سيارات تقل او ما يخص مستلزمات العقود التجارية, بالإضافة لأسعار مهن البناء والأعمال الزراعية وأجرة المواصلات والنقل الداخلي والنقل والشحن بالليرة التركية بما يتناسب مع أسعار الصرف الحالية.

وطالبت الغرفة بالعمل والتنسيق مع الجهات المختصة على إيجاد جسم مالي يأخذ دورَ البنك يقوم باستبدال العملة السورية وتأمين العملات الليرة التركية بكافة فئاتها من القرش الى فئة 200 ليرة تركي للتداول اليومي للمواطن في المناطق المحرّرة بجميع فئاتها.

من جهتها دعت اللجنة التموينية في مجلس مدينة اعزاز المحلي في بيانٍ, إلى جعل أجرة العمال وكافة المعاملات اليومية بالليرة التركية, وذلك حفاظاً على أموال وممتلكات الأهالي والعمال من انهيار الليرة السورية وفقدان قيمتها الحقيقية.

ونوّهت اللجنة التموينية إلى أنّ التعامل بالليرة التركية هو حبل النجاة للجميع, مؤكّدة أنّها تدعم وتساعد في أيّ قرار أو اقتراح من قِبل المواطنين ومن مختلف الشرائح الاقتصادية من أجل التعاملات بالليرة التركية بهدف الحفاظ على أموال وممتلكات المواطنين في المناطق المحرّرة

وأمس الأحد دعا المجلس المحلي في مدينة مارع وريفها بحسب بيانٍ نشره على صفحته على “الفيس بوك” أهالي المدينة وريفها بتسعير البضائع بالليرة التركية، وتثبيت الاتفاقيات المالية الصغيرة والمتوسطة بالليرة التركية والكبيرة بالدولار الأمريكي، ودعا أيضاً إلى تثبيت الأجور بالليرة التركية، وتثبيت سعر المحاصيل الزراعية بالليرة التركية، وذلك إلى أنْ يتمّ استقرار أسعار صرف الليرة السورية أو اعتماد الليرة التركية كعملية بديلة بشكل دائم.

وشهدت الليرة السورية أمس الأحد انهياراً مدوّياً وصل فيه سعر الصرف إلى 2900 ليرة سورية لكلّ دولار أمريكي في كلّ من دمشق وإدلب و2850 ليرة سورية في حلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى