بشارُ الأسدِ يصرفُ منحةً بِ ١٧ دولارٍ للعاملينَ في مؤسساتِه

صرفَ رأسُ النظام بشار الأسد منحةً بمقدار 50 ألف ليرة للعاملين في الدولة أيْ ما يعادل 17 دولار، و40 ألفاً للمتقاعدين أي ما يعادلُ 13 دولار ونصفٍ في ظلّ أزمةٍ غلاء كبيرة تعاني منها مناطقُ نظام الأسد وغضبٍ واسع من ارتفاع الأسعار.

كان ذلك خلال مرسوم تشريعي أصدرَه بشار الأسد، يوم أمس الأربعاء، وتشمل المنحةُ بحسب ما نقلت وكالة “سانا” التابعة لنظام الأسد، العاملين المدنيين والعسكريين في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة وشركات ومنشآت القطاع العام والبلديات ووحدات الإدارة المحلية والعمل الشعبي والشركات والمنشآت المصادرة وسائر جهاتِ القطاع العام.

وبحسب المرسوم تصرف منحةٌ لمرّة واحدة بمبلغ مقطوع وقدره 40 ألف ليرة سورية، معفاةٌ من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأيّة اقتطاعات أخرى، لأصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين المشمولين.

سبق إصدارَ المنحة انهيارُ سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي، في افتتاح تعاملات يوم أمس اﻷربعاء، مواصلةً تسجيلَ خسائر كبيرة قبل نهاية العام الجاري وبلغ سعر صرف الليرة بدمشق أمام الدولار الواحد، 2865 ل.س، شراءً، 2890 ل.س مبيعاً.

وكانت قد فرضت وزارةُ الخزانة الأمريكية، عقوبات جديدة ضمن حزمة جديدة من قانون قيصر استهدفت 7 أفراد بينهم أسماء الأسد زوجة بشار الأسد رأس النظام، وأقرباءٌ لها، و10 كياناتٍ تابعة للنظام منها المصرف المركزي السوري.

تعيش مناطق سيطرة الأسد من أزمات متتالية، كان أبرزُها مشكلة تأمين الخبز والوقود وغلاء المواد الغذائية، حيث تشهدُ الأفرانُ والمؤسسات الاستهلاكيةو طوابير طويلة ينتظر فيها الأهالي لساعات بانتظار الحصول على المخصّص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى