بعدَ “اعتداءٍ مسلّحٍ” على كوادرِها .. جامعةُ الشامِ في إعزاز تعلنُ تعليقَ الدوامِ والامتحاناتِ

أعلنت “جامعة الشام”، ومقرُّها اعزاز بريف حلب، تعليقَ الدوام والامتحانات المُقرّرة حتى إشعارٍ آخرَ، على خلفية اعتداءِ مجموعةٍ مسلّحةٍ على كادرها التدريسي.

وقالت الجامعة في بيانٍ اليوم الاثنين، “نظراً للاعتداء السافرِ من قِبل مجموعةٍ ملثّمة على الجامعةِ ورئيسِ الجامعة والمدرّسين، تُوقفُ الامتحاناتُ والدوامُ الرسمي للكادر والإداريين وتغلَقُ الجامعةُ حتى إشعار آخر”.

وأوضحت أنَّها علّقت الدوامَ حتى “يتمَّ معرفةُ هذه المجموعةِ المسلّحة والتحقيقُ معها وردُّ الحقّ لأصحابه من قِبل الجهات المعنيّة”.

وبحسب ناشطين فإنَّ المجموعة المعتدية على رئيس الجامعة يتزعّمها طالبٌ مستنفِذٌ، يدعى محمد محمود ديبو، وهو طالبٌ في قسم الهندسة المدنيّة، سنة ثانية، وتتبع المجموعة لفصيل يُدعى “أبو حسن المهاجر” المنضوي في “الجبهة الشامية”.

وذكر “مركزُ اعزاز الإعلامي” أنَّ المجموعةَ اعتدت على رئيسِ الجامعة الدكتور ميسر الحسن، ورئيسِ قسم الزراعة الدكتور عبد اللطيف عثمان، ونائبِ رئيس الجامعة الدكتور عبد القادر رشواني.

كما اعتدت المجموعةُ على الدكتور معروف الخلف، والدكتورِ إبراهيم محمد علي، ويوسف عبد الجليل أمينِ الجامعة، ويوسف حمودي رئيسِ قسمِ الهندسة المدنيّة.

وبعد ساعات على عمليّة الاعتداء، أفادت شبكاتٌ محليّة أنَّ الشرطةَ العسكرية العاملة في المنطقة، اعتقلت أربعةً من المتورّطين في عملية الاعتداء على كادر “جامعة الشام”، وأحالتهم للإدارة العسكرية في قطمة.

وتعليقاً على الحادثة، أصدرت النقاباتُ العلميّةُ والمهنية والاتحادات الحرّة في سوريا بياناً مشتركاً ندّدت فيه بحادثة الاعتداء على الكادر التدريسي في جامعة شام في الشمال السوري، وطالبتْ بالمحاسبة العاجلة للمعتدين، ودعت جامعاتِ الشمال السوري إلى إيقاف الدوام حتى محاسبةِ الجناة.

من جانبه، اعتذر الفيلقُ الثالث في الجيش الوطني في بيانٍ لجامعة شام بسبب اعتداء “عناصرَ منتسبين للفيلق” على الكادر التدريسي في الجامعة.

وأضاف الفيلق في بيانه أنَّه يتابع منذ اللحظاتِ الأولى المعتدين وتمَّ اعتقالهم وسيقدّمون للقضاء أصولاً لينالوا جزاءهم، مؤكّداً أنَّه يدعم المؤسساتِ التعليميّة ويحميها في المنطقة المحرّرة، وأوضح أنَّ سلوكَ المعتدين سيدفعه لمزيد من الجهد للحفاظ على المؤسسات التعليمية.

بدورها، أكّدت وزارةُ الدفاع في الحكومة المؤقّتة القبضَ على المجموعة المعتدية على الكادر التدريسي لجامعة شام ، لافتةً أنَّه سيتمُّ اتخاذُ الإجراءات القانونية لينالوا الجزاءَ العادل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى