بعدَ تجدّدِ المظاهراتِ .. دولٌ أوروبيّةٌ تشيّدُ بشجاعةِ السوريينَ

أشادت دولٌ أوروبية بتجدّدِ الاحتجاجات والمظاهرات المناهضةِ لنظام الأسد والتي تجدّدت لتعمَّ مختلفَ المناطق السورية، أبرزُها في محافظة السويداء جنوبي سوريا، مؤكّدةً دعمَها لمطالب الشعب السوري الشجاع وحقّه في العيش بكرامة.

وفي تعليقها على المظاهرات، أشادت المبعوثةً البريطانية الخاصة لسوريا آنا سنو، بشجاعة الشعبِ السوري عقبَ مشاهدتها للاحتجاجات القائمة ضدَّ نظام الأسد في عدّةِ مناطقَ من سوريا.

وقالت عبرَ منصّةٌ “إكس”، (تويتر سابقاً)، “من خلال مشاهدتي للاحتجاجات في سوريا، من الواضح أنَّ السوريين لن يستسلموا أبداً وأشيد بشجاعتهم، وينبغي أنْ يكونَ لكلّ فردٍ الحقُُ في العيش بكرامة”.

من جانبها، أكّدت المبعوثةُ الفرنسية الخاصة لسوريا بريجيت كورمي، استمرارَ وقوف بلادها إلى جانب الشعب السوري بالتزامن مع توسّع رقعةِ الاحتجاجات في مناطقَ مختلفة من سوريا.

وأشارت في منشور عبرَ منصّة “إكس”، “شهد اليومَ المزيدَ من الاحتجاجات في سوريا، نقف إلى جانب الشعب السوري في مطلبه الدائمِ بالعيش بكرامة”.

وفي وقتٍ سابقٍ، أشادَ المبعوث الألماني الخاص لسوريا ستيفان شنيك، بشجاعةِ المتظاهرين في السويداء ودرعا، وأكّد وقوف بلاده إلى جانب مطالبِ السوريين المحقّة.

وقال في منشور، “نشيدُ بشجاعة أهالي السويداء و درعا المطالبينَ بالعدالة والحرية والمواطنة. نقف مع المطالبين بالحوار السلمي وإطلاقِ سراحِ المعتقلينَ وتحقيقِ تطلّعاتهم المشروعة. يستحقُّ كلُّ مواطنٍ أنْ يكونَ له صوتٌ والحق في العيش بكرامة”.

ودعا المبعوثُ الألماني نظامَ الأسد إلى الامتناع عن ممارسة العنف ضدَّ الاحتجاجات السلمية.

وتواصلت الاحتجاجات في محافظة السويداء لليوم السابعِ على التوالي، في وتيرة متصاعدةٍ، ضمنَ الإضراب العام المعلنِ عنه، مع وصول وفودٍ جديدة تعلن تضامنَها مع المحتجّينَ إلى ساحة الكرامة وسطَ مدينة السويداء، في ظلِّ استمرار قطعِ الطرقات وإغلاق الدوائرِ الحكومية بشكلٍ كاملٍ.

وقام المحتجّون اليومَ بطلاء صورة بشار الأسد باللون الأحمر على لافتةِ مجلسِ المدينة في ساحة الكرامة أثناءَ المظاهرة الشعبية، في وقت طالبَغ المحتجّون بإطلاق سراح الناشط أيمن فارس من أبناء اللاذقية، الذي جرى اعتقاله قبلَ وصوله إلى السويداء التي كان ينوي الاحتماءَ فيها، بعد أيام من هروبه من منزله، وانتشارِ خبر اعتقاله.

وأمس الجمعة خرجَ عشراتُ آلاف السوريين في 6 محافظات سورية “درعا وإدلب وحلبَ ودير الزور والرقة والحسكة” بأكثرَ من 40 مظاهرةً حاشدةً تطالبُ بإسقاط نظام الأسد ورحيله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى