بعدَ قتلِها آلافَ السوريين.. روسيا تحتفلُ بعيدِ سلاحِها الجوي في حميميمَ

نشرت وزارة دفاع الاحتلال الروسي، الأربعاء الفائت، شريطاً مصوّراً يُظهر الاحتفال الذي أقامته قواتُ الاحتلال الروسي بمناسبة “يوم السلاح الجوي الروسي” في الذكرى الـ108 لتأسيسه في قاعدة حميميم بريف مدينة جبلة التابعة لمحافظة اللاذقية.

وأظهر الشريط المصوَّر جانباً من الفعاليات التي أقيمت بهذه المناسبة، حيث حلّقت عدّةُ طائرات حربية روسية، فيما وجّه أحدُ ضباط الاحتلال الروسي رسالة تهنئة إلى الطيارين العسكريين في الذكرى الـ108 لتأسيس سلاح الجو الروسي.

وكان لافتاً أنّ وسائل الإعلام الروسية ركّزت على أنّ احتفال الاحتلال الروسي بالعيد في قاعدة “حميميم” له دلالة خاصة كون سلاح جو الاحتلال الروسي تحديداً لعب دوراً حاسماً في قلب موازين القوى في سوريا وتغيير المسار لصالح نظام الأسد.

وفي رسالة التهنئة التي وجّهها وزيرُ دفاع الاحتلال الروسي “سيرغي شويغو”، إلى الطيارين العسكريين في الذكرى 108 لتأسيس سلاح الجو الروسي, وبرز جزء من هذا المغزى, حيث قال “نحن حقاً فخورون بمآثر الطيارين والملاحين والمتخصّصين في الطيران، وننحني أمام شجاعتهم الاستثنائية وصلابتهم التي ظهرت في المعارك من أجل حرية واستقلال الوطن الأم”.

ولفت وزير دفاع الاحتلال الروسي إلى أنّ الطيران الحربي الروسي ينفّذُ بنجاح “المهام الملقاة على عاتقه لضمان أمن البلاد، والقضاء على الإرهاب الدولي في سوريا، وإتقان استخدام الأسلحة والمعدّات الحديثة بمهارة، والمشاركة بنشاط في تقديم المساعدة في القضاء على عواقب الكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ”.

وارتكبت طائرات الاحتلال الروسي منذُ تدخّلها في سوريا لصالح نظام الأسد عدداً كبيراً من المجازر بحقِّ المدنيين, ودمّرت البنى التحتية ومراكز الخدمات في عموم مناطق سوريا.

وكانت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” أكّدت في تقرير سابق لها، استشهاد 6686 مدنياً، بينهم 1928 طفلاً و908 سيدات على يد قوات الاحتلال الروسي، وذلك منذُ تدخّلها العسكري في سوريا بتاريخ 30 أيلول عام 2015 وحتى تاريخ 30 أيلول 2019.

يُشار إلى أنّ مطار “حميميم” العسكري بريف اللاذقية اتخذته قواتُ الاحتلال الروسي قاعدة عسكرية لها منذ تدخلها في سوريا في نهاية أيلول عام 2015.

وتشهد القاعدةُ تنظيمَ عروض عسكرية سنوياً بمناسبة يومِ النصر على النازية في أيار، كما تمّ تنظيم فعاليات احتفالية بمناسبة يوم المظلي الروسي، وفي عيد سلاح البحرية الروسي, وأقيمت في القاعدة نُصُبٌ تذكارية لضباط روس قتلوا في سوريا، وأيضاً نصب تذكاري لجنرال سوفياتي شهير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى