بوتين : قمنا بتجريبِ 300 نوعٍ من السلاحِ في سوريا والائتلافُ يردُّ

ردَّ الائتلافُ الوطني على تصريحات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حول قيام جيش الاحتلال الروسي بتجريب أسلحة جديدة في سوريا، جاءت لتكشفَ أحدَ وجوه الإجرام التي يمثّلها العدوان الروسي في سوريا.

حيث قال إنَّه وفي عام 2019 ضمن جولة واحدة من الجولات التي جرى فيها “تجريب” واستخدام وسائل القتل التي تحدّث عنها بوتين، قامت طائراتُ الاحتلال الروسي في غضون 12 ساعة فقط بقصف أربع مستشفيات في سوريا.

ولفت في تصريحٍ صحفي، إلى أنَّ روسيا ارتكبت، ابتداءً من نهاية أيلول 2015، ما لا يقلّ عن 350 مجزرةُ واستهدفت أكثرَ من 220 مدرسةً و210 مستشفيات ومراكزَ طبيّة ومستوصفات.

وشدّد، على أنّ التبجّحَ الذي يمارسه الكرملين ومحاولته تسويق أدوات القتل على حساب دماء الأبرياء الذين جرى تحويلُ بلدهم إلى ساحة اختبار؛ أمرٌ مدانٍ وغيرِ مقبول.

ونوّه، إلى أنَّ الدور الإقليمي والدولي لروسيا اقتصر طوال سنوات على نشرِ الفوضى، مضيفاً أنَّ الكرملين لم يتمكّن منذ عام 1990 من تقديم أيّ نموذج للحكم الرشيد أو العادل.

مشيراً إلى أنَّه ما تزال روسيا خاضعة لحكم الفرد في نظام استبدادي مخابراتي يلاحق المعارضين ويغتالهم بالسمِّ أو يخفيهم في السجون.

وتابع أنَّ لا شيء “فريداً” أو مميّزاً في وسائل القتل والتدمير التي تتبجح بها روسيا، فالوقائع على الأرض تؤكّد أنَّها لم تكن سوى وسيلة للقتل الجماعي للمدنيين وارتكاب جرائم الحرب، وأنَّها لم تخضْ أيَّ مواجهة ضدَّ قوات عسكرية تمتلك أيَّ نوعٍ من أنواع الدفاعات أو القوى الجويّة، وعجزت رغمَ ذلك في فرض الرضوخ من خلال القمع العسكري على الشعب السوري أو تحقيق أي نصرٍ حاسم أو إستراتيجي.

وبيّن أنَّ مسارَ المحاسبة وملاحقة مجرمي الحرب لن يكون بعيداً، وأنَّ العدالة ستطال كلَّ من أجرم بحقِّ الشعب السوري، وأنَّ السوريين والنشطاء والحقوقيين حول العالم سيستمرّون في ملاحقة المسؤولين عن الجرائم في كلِّ مكانٍ إلى أنْ ينالوا جزاءَهم العادل.

وختم الائتلاف بالتأكيد على مسؤولية المجتمع الدولي تجاه ما ترتكبه روسيا من جرائمَ، وطالبَ بفرضِ آليات مناسبة لوقفِ دورها المعطّل والإجرامي، مشدّداً على ضرورة العمل من أجل تحرّكٍ أكثرَ فاعلية للضغط وفرض الانتقال السياسي في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى