بيدرسون: لا حلٌّ سياسيٌّ يلوحُ في الأفقِ

قال المبعوثُ الأمميّ الخاص إلى سوريا غير بيدرسون إنَّ “الأزمةَ السوريةَ تدخل عامَها الـ14 دون أنْ يلوحَ حلٌّ سياسيٌ في الأفق”.

وأكّد بيدرسون في بيانٍ، أنَّ السعيَ للتوصّل إلى حلٍّ سياسي للأزمة السورية، هو القادرُ على إعادة الأملِ للشعب السوري، فالسوريون عانوا لفترة طويلة من العنف والدمارِ لا يمكن وصفُه، والذي أثَّر على جميع شرائح المجتمعِ السوري.

وأوضح أنَّ الأزمةَ الإنسانيّةَ في سوريا تستمرُّ في التفاقم، حيث يحتاج 16.7 مليونَ مدني للمساعدات الإنسانية، إضافةً إلى نحو 12 مليوناً بين لاجئ ونازحٍ، مشيراً إلى تدهور الأوضاعِ المعيشيّةِ وانهيارِ الاقتصاد.

ودعا بيدرسون كافَّةَ الأطرافِ إلى إطلاقِ المعتقلين فوراً، ومعالجةِ ملفِّ المعتقلين بشكلٍ شاملٍ ومتناسب مع حجمِ المأساة لإعادة بناءِ الحياة، ولمِّ شملِ الأسر، وتجنيبِ أسرٍ أخرى من العيش في انتظارِ المجهول، لضمانِ مصداقية أيّ مسارٍ سياسي.

كما أكّد المبعوثُ الأممي على أنَّ اللاجئين مازالوا يفتقرونَ لظروفِ العودةِ الآمنةِ والكريمة والطوعيّة، مطالباً المجتمعَ الدولي بدفع العمليّةِ السياسية وِفقَ القرارِ الدولي 2254، وبناءِ الثقةِ واستئناف اجتماعاتِ اللجنةِ الدستورية السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى