“بيدرسون” يقترحُ آليةً جديدةً لاجتماعاتِ اللجنةِ الدستوريّةِ السوريّةِ

كشفت مصادرُ إعلاميّةٌ أنَّ المبعوث الأممي إلى سورية “غير بيدرسون”، أرسل يوم الخميس، مقترحاً لجدول أعمال الجولة السادسة إلى كلٍّ من وفدي النظام والمعارضة في اللجنة الدستورية.

فيما تداولت مواقعُ إعلاميّة مضمونَ المقترح حيث طلب من خلاله الاتفاق على أجندة الجولة التي تليها قبل نهاية الجولة السادسة.

وقدَّم تصوّراً حول دور الرئيسين المشتركين للجنة، هادي البحرة وأحمد الكزبري، خلال الجولة لـ”تعزيز توافق الآراء وضمانِ حُسنِ سيرِ عملِ اللجنة الدستورية”.

وبحسب المقترح سيتمُّ “خلال كلِّ اجتماعٍ من اجتماعات الهيئة المصغّرة في الأيام من 1 إلى 4 تناولُ مبدأ واحد على الأقل من المبادئ الدستورية الأساسية واستنفادُ النقاش حوله” فيما تسعى اجتماعات الهيئة المصغّرة إلى “تحديد ما إذا كان هناك اتفاق مؤقّت أو بعض عناصر اتفاق مؤقّتة فيما يتعلَّق بالمبدأ الدستوري الأساسي قيدَ المناقشة”.

مؤكّداً أنَّه “لا يحول عدم التوصلِ إلى اتفاق مؤقّت حول مبدأ دون الانتقال إلى المبدأ الدستوري الأساسي المقترح التالي في الاجتماع التالي”.

فيما أوضحت مواقع إعلامية أنَّ “مقترح بيدرسون يعكس رغبةَ المبعوث الأممي في تحريك الاجتماعات وإضفاء حركيّة عليها، عكسَ ما يريده النظام”.

وترى أنَّ “بيدرسون” عازمٌ على عدم إرسال دعوات للجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية قبل التأكّد من أنَّ هذه الجولة ستُحدث خرقاً في الجمود الحاصل، لأنَّه يعلم أنَّ فشلَ الجولة السادسة يعني بطبيعة الحال انهيار المسار وتوقّفه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى