“تحت الارض” تحقيق استقصائي سوري يحصد المرتبة الثانية بمهرجان في إيطاليا

حصل الناشط اﻹعلامي السوري، “إبراهيم الشمالي” على المرتبة الثانية عن تحقيقه الذي حمل عنوان “تحت اﻷرض” في مسابقة مهرجان “DIG Awards” للتحقيقات الاستقصائية في إيطاليا.

قال الناشط اﻹعلامي إبراهيم الشمالي؛ “لقد اختار مهرجان Dig للتحقيقات الاستقصائية المصوّرة تحقيق “UNDER THE GROUND” تحت الارض كواحدٍ من الأعمال الثلاثة النهائية من بين أكثر من 300 عملٍ من جميع أنحاء العالم”.

وأوضح الشمالي، أنّ تحقيق تحت الأرض “UNDER THE GROUN” نتاج عمل استمرّ عاماً كاملاً في البحث والإنتاج بالتعاون مع مؤسسة الغارديان، حيث أنّ التحقيق يكشف عن لجوء القائمين على الوضع الطبي في حماة وإدلب، لبناء المشافي المحصنّة تحت الأرض وداخل الكهوف والمغارات، بعد تعمّدٍ قوات الأسد والمحتل الروسي استهداف المنشآت الصحية في المناطق المحرّرة.

ولفت الشمالي إلى “التحقيق يعرض تفاصيل الصعوبات للحصول على الخدمات الطبية لدى المدنيين، إضافةً لشهادات من أطباء حول الواقع الطبي، حول استهداف المنشآت الصحية من مشافي ومراكز صحية باستمرار، من قبل الطيران الحربي التابع لقوات الأسد وطيران الاحتلال الروسي ، لاسيما أنّ القصف يتسبّب في تدمير مشافٍ وتسويّتها بالأرض، ويسبّب خطراً كبيراً على الكوادر الطبية والمرضى. إضافةً لمواجهة المؤسسات الطبية عقبات مادية بسبب قلّة الموارد المالية والداعمين لتلك المؤسسات”.

واعتبر الشمالي أنّ “التحقيق يطرح الحلول لحماية الكوادر الطبية وهي بناء المشافي المحصنّة تحت الأرض في الكهوف والمغارات، حيث يعرض لقطات من داخل تلك المشافي والمنشآت واستهداف تلك المنشآت لاحقاً من قبل قوات الأسد والمحتل الروسي

كما تضمّن التحقيق إحصائيات عن عدد الكوادر الطبية التي استشهدت على يد الأطراف الفاعلة في سوريا، وعدد المشافي التي تدمّرت والتي تمّ استهدافها من قبل الطيران الحربي في محافظتي حماة وإدلب”.

وحول دعوته لحضور حفل التكريم والظروف التي منعته من حضور الاحتفالية قال الشمالي؛ “تمّت دعوتي بشكل رسمي إلى مهرجان DIG 2019 الذي أقيم في مدينة “ريتشوني” في إيطاليا من 30 مايو إلى 2 يونيو، ولكن لم أستطع الخروج إلى تركيا وتجديد جواز السفر مع العلم أنّ إدارة المهرجان أبدت استعدادها لتأمين تواصل مع السفارة اﻹيطالية في أنقرة لتأمين إجراءات السفر، ولكن لم أتمكّن من تجديد الجواز، وخاطبت إدارة المهرجان لإرسال شخصٍ يمثّلني، وفعلاً حضر الدكتور “عبدالله الدرويش” المهرجان، وتمكّن من تمثيلي، ولاقى صدى واسعاً من قبل الحضور ووسائل الإعلام، وأحدث ضجّة كبيرة، وبذلك استطعت إيصال الرسالة من خلاف الفيلم”.

واختتم الشمالي بقوله “إنّ مهرجان DIG يعمل على دعم التحقيقات الاستقصائية المرئية حول العالم ويرتبط بعدّة مراكز أبحاث ومهرجان ومؤسسات صحفية دولية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى