تحذيراتٌ من تأثيرِ المنخفضِ الجويّ على قاطني المخيّماتِ شمالَ سوريا

وصل تأثيرُ منخفضٍ جوّيٍّ شديد البرودة، إلى مناطق شمالَ غرب سوريا، في ظلِّ تردّي الوضع الإنساني لقاطني المخيّمات شمال سوريا، ومعاناتهم المريرة مع انخفاضِ درجات الحرارة في بيوتٍ قماشية لاتقيهم برودةَ الشتاء أو حرّ الصيف.

وقال فريق منسّقو استجابةِ سوريا، إنَّ منخفضاً جويّاً جديداً يؤثّر على الشمال السوري وخاصةً منطقةَ المخيّمات التي يقطنها أكثرُ من مليون ونصفِ مدني، وسط تخوّفٍ كبيرٍ بين النازحين من المنخفض بسبب الرياحِ والأمطار الغزيرة واحتماليةِ تساقط الثلوج ، لا سيما أنَّ المنخفضَ السابق تسبّبَ بعدّةِ أضرار في 104 مخيماتٍ.

وطالب الفريق كافةَ المنظمات والهيئات الإنسانية، المساهمةَ الفعّالة بتأمين احتياجاتِ النازحين ضمن المخيّمات بشكلٍ عام، والعمل على توفير الخدماتِ اللازمة للفئات الأشدِّ ضعفاً (الأطفال، النساء، كبار السن)، وحثَّ على رفعِ حالة الطوارئ لدى كافةِ المنظمات والجمعيات العاملة في المنطقة، تحسّباً من أضرار جديدة محتملةٍ ضمن المخيّمات.

وطالب جميعُ الجهات المانحة والتي تقدّم الدعمَ الانساني في مناطق شمال غربي سوريا، المساهمةَ بشكل عاجلٍ وفوريٍّ لمتطلبات احتياجات النازحين ضمن تلك المخيّمات والتجمّعات.

وسبق أنْ تسبّبت الأمطارُ الغزيرة التي ضربت مناطقَ شمالَ غرب سوريا، بغرقِ عشرات الخيمِ للنازحين في المخيّمات، حيث أدّت لحدوث سيول جارفة والتي تسبّبت بتشكّل بحيرات واسعة ضمن المناطق المنخفضة.

وساهمت العواملُ الجويّة لاسيما في فصل الشتاء، بزيادةِ معاناة ملايين السوريين، لاسيما في مناطق المخيّمات شمالَ غرب سوريا، التي يحلُّ عليها الشتاءُ في كلّ عام ضيفاً ثقيلاً، إضافةً للمخيّمات المنتشرة في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية، في ظلّ ضعفِ الخدمات ونسبِ الاستجابة لاحتياجاتهم، لتتكرّر مأساتهم في عام 2021 كما في كلّ عام، مع استمرار نزوحهم عن أراضيهم ومناطقِهم بفعلِ حملاتِ التهجير التي مارسها النظامُ وحلفائه.

وكان للعواصف المطريةِ وبرودة الطقس والحرائق، دورٌ بارز في زيادة معاناةِ السوريين، لاسيما قاطني المخيّمات، إذ يعتبر هؤلاء الفئة الأضعف والأكثر تأثيراً بهذه العوامل المناخية، لما يواجهونه من ظروفٍ إنسانيّة صعبةٍ في مناطق نزوحهم وسكنهم بمخيّمات تفتقر لأدنى مقوّمات الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى