تحذيراتٌ من تفاقمِ معاناةِ ذوي الاحتياجاتِ الخاصةِ في شمالِ غربِ سوريا

حذّر عاملون في مجال رعايةِ ذوي الاحتياجات الخاصة في مناطقَ شمالَ غرب سوريا، من أنَّ ما يعادل 280 ألفاً بينهم 50 ألفاً من ذوي الإعاقات الشديدةِ والكبيرة، يعانون من ضعفٍ كبيرٍ في تقديم الخدمات اللازمة لهذه الفئة من المجتمع.

وقال مديرُ مركز “سنابل الأمل” لذوي الإعاقة في إدلب، رامي الأحمد، إنَّ المراكز الخدمية تغطّي 25% فقط من احتياجات ذوي الإعاقة، مشيراً إلى أنَّ الأمم المتحدة تقدّر نسبةَ ذوي الاحتياجات في المنطقة بنسبة 20% من السكان.

وأوضح أنَّ أبرزَ التحديات التي يعاني منها ذوي الاحتياجات هي عدمُ إيمان المجتمع بقدراتهم، ما يتسبّب في آثار نفسيّة ومادية، مشيراً إلى أنَّ ذوي الإعاقات هم الأكثرُ معاناةً بسبب الإحراج والتنمّر، وفق ما ذكره تقريرٌ لموقع العربي الجديد.

بدورها، قالت مديرةُ مركز “الأيادي المبصرة”، شذى بركات، إنَّه يوجد أكثرُ من ثلاثة آلاف كفيف وكفيفة في مناطق شمال غربي سوريا، لكنْ هناك صعوباتٌ كبيرةٌ في الوصول إليهم بسبب عقباتِ النقل وعدمِ توفّر دعم مادي.

وأشارت إلى أنَّ المركز يضمُّ 18 شخصاً ممن فقدوا بصرَهم، ويهدف إلى إدخالهم في سوق العمل وتعزيزِ اعتمادهم على أنفسهم في كسب لقمةِ العيش، في ظلِّ تردّي الأوضاع الاقتصادية في شمال سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى