تحذيراتٌ من كارثةٍ إنسانيةٍ شمالَ غربي سوريا

حذّرَ مركز دراسات من أنَّ فشلَ تمديدِ عبور المساعدات الإنسانية عبرَ الحدود إلى شمال غرب سوريا يمكن أنْ يؤدّيَ إلى كارثة إنسانية، وسطَ تدهور ظروف الشتاء والأزمة الاقتصادية العالمية.

وقال الباحث في مركز دراسات “الصراع والإنسانية”، سانسوم ميلتون، إنَّ الظروفَ الإنسانية في شمال غربي سوريا تزدادُ سوءاً، على عكس التصوّر الشائع بأنَّ الوضعَ في سوريا قد استقرَّ، وأنَّ السوريين لم يعودوا بحاجة إلى مساعداتٍ إنسانية عاجلة.

وأشار ميلتون إلى أنَّ الحربَ في أوكرانيا وما ترتّبَ عليها من انكماش اقتصادي عالمي أدَّى إلى تفاقمِ أزمة المدنيين في المنطقة، إضافةً إلى تأثير مدمّرٍ على الاقتصاد، نتيجةَ التضخّم المرتفع في تركيا المجاورة، حيث تُستخدم الليرةُ التركية على نطاق واسعٍ إلى جانب الدولار الأمريكي.

ونوّه الباحث إلى أنَّ روسيا تعرقلُ الجهودَ الدولية لإيصال المساعدات إلى السكان المحاصرين في سوريا منذ البداية، لافتاً إلى أنَّ موافقةَ موسكو ليست ضرورية لإيصال المساعدات عبرَ الحدود إلى سوريا، بموجب القانون الإنساني الدولي، وفقاً لما نقله موقع “الشرق. سوريا”.

وشدَّدَ ميلتون على ضرورة تغيير نوعِ المساعدات التي تقدّم إلى شمال سوريا، من خلال التركيز على تسهيل التنمية، وبناءِ القدرة على الصمودِ في المنطقة من خلال مشاريعَ طويلةِ الأجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى