تحقيقٌ بريطانيٌّ: مقربونَ للأسدِ يحصلونَ على جنسياتٍ أجنبيّةٍ مقابلَ 130 ألفَ دولارٍ أمريكي

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية،عبرَ تحقيق صحفي لها، تؤكّد من خلاله حصولَ عددٍ من المقرّبين من رأس النظام بشار الأسد، بينهم ابنة خالته ومحافظ سابق ورجل أعمال، وذلك مقابل دفعِ مبلغٍ 130 ألفَ دولار أمريكي.

وقالت الصحيفة في تحقيقها الخميس، إنَّ محافظ ريف دمشق السابق علاء إبراهيم وزوجته ريم نجيب (ابنة خالة الأسد، وشقيقة العميد عاطف نجيب)، حصلا على جنسية فانواتو، برفقة أطفالهما الثلاثة، في تشرين الثاني2020، أي قبلَ أقلّ من شهرين على إقالته من منصبه ومن ثم الحجز على أمواله دون توضيح الأسباب.

وبحسب التحقيق فإنَّ قوانين فانواتو، تمنع مواطني سوريا والعراق وإيران واليمن وكوريا الشمالية من الحصول على الجنسية ما لم يتمكّنوا من إثبات إقامتهم خارج هذه البلدان لأكثرَ من خمس سنوات.

ونقلت الصحيفة عن مدير وحدة الاستخبارات المالية في فانواتو، فلويد ميرا، قوله إنَّ “إبراهيم قدّم إفادة خطية تثبت أنَّه غادر سوريا منذ أكثر من ست سنوات، عبر تصريح إقامة في لبنان، وأنَّه حصل على أمواله بشكل شرعي من خلال عمله في لبنان”، مؤكّداً أنَّ “وحدة الاستخبارات المالية بفانواتو ستواصل التحقيق”.

في حين أوضحت أنَّ “إبراهيم كان يقيم في سوريا في الأشهر التي سبقت حصوله على الجنسية، بحسب وسائل إعلام الأسد التي نقلت عنه قيامَه بجولة في مخيّمات النازحين” بريف دمشق.

كما حصل عبد الرحمن خيتي، على جنسية فانواتو في كانون الثاني 2021، قبل أسابيع قليلة فقط من فرض الولايات المتحدة عقوباتٍ على عددٍ من الشركات التابعة له.

موضحةً أنَّه تمَّ التحقّق من هوية عبد الرحمن من خلال ربطه بزوجته من خلال ارتباطهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

من جهته قال رئيس مكتب ومفوضية فانواتو للمواطنة، رونالد وارسال، إنَّه “تمَّ تقديم طلب عبد الرحمن خيتي قبل فرض عقوبات على عددٍ من أعماله، وفي الوقت الذي قدَّم فيه طلبه أمام لجنة الفرز ووحدة الاستخبارات المالية، لم تكن هناك نتائجُ سلبية ضدَّه ووافقت الهيئة على طلبه”، وفقَ قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى