تحقيقٌ يكشفُ عن تورّطِ شركةٍ أمريكيّةٍ بتوريدِ معدّاتِ لنظامِ الأسدِ

كشف تحقيقٌ للاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين “ICIJ” استغلالَ نظام الأسد شركةً قبرصية للتهرّب من العقوبات التي فرضتْها الولاياتُ المتحدة على التعامل مع الشركة السورية للنفط التابعةِ للنظام، وذلك لإخفاء طلباتِ شراءٍ من شركة لتوريد معدّات النفط.

وجاء في التحقيق الموسّع المسمّى مشروعُ “أسرار قبرص”، والصادرُ أمس الثلاثاء، مناقشاتٌ تفصيلية بين الشركة السورية للنفط التابعة لنظام الأسد، ووسيط مسجّل في قبرص حول شراءِ معدّات الحفر التي تصنعها شركة “National Oilwell Varco”، ومقرُّها مدينةُ هيوستن الأمريكية.

ويوضّح هذا التحقيق أنَّ شركةَ النفط السورية ووسيط قبرصي كانا على استعداد لإجراء خمسِ معاملات على الأقلّ بين عامي 2014 و2019 للحصول على معدّات من “ناشونال أويل ويل فاركو”.

وتعدُّ الشركةُ السورية للنفط (SPC) التابعة لوزارة النفط ضمن حكومةِ نظام الأسد، من الكيانات الخاضعة للعقوبات الأمريكية والأوروبية، بحيث يحظرُ التعاملُ معها، كما فرضت أمريكا حظرًا صارمًا على الصادرات إلى سوريا.

ورغمَ إعلان شركة “National Oilwell Varco” عن توقّف أعمالها مع نظام الأسد قبلَ ثلاثِ سنوات على الأقل، إلا أنَّ الوثائقَ تظهر أنَّ شركة “H.A. Cable Export” القبرصية الوسيطة، والشركةَ السورية للنفط واصلتا مناقشةَ شراء معدّات الشركة الأمريكية واستقدامها إلى سوريا بعد ذلك التاريخ.

في مراسلات حزيران 2014، كتبت الشركةُ السورية للنفط إلى “HA Cable” أنَّها كانت على اتصال لشراء قطعِ غيّارٍ “أمريكية الصنع” بناءً على اقتراح من “National Oilwell Varc”

وفي عام 2019، حثّت الشركة السورية للنفط شركة “HA Cable” على شراء مضخّات ومعدّات سحبٍ من “National Oilwell Varco”، “في أسرعِ وقتٍ ممكنٍ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى