“ميديا لاين”: نقلُ الغازِ المصري للبنانَ فرصةٌ لنظامِ الأسدِ للإفلاتِ من عقوباتِ واشنطنَ

قال موقع”ميديا لاين” في تقريرٍ له، إنَّ النظام السوري يرى في حاجة لبنان الملحة للطاقة فرصةً نادرة لمحاولة استعادة الشرعية أمام المجتمع الدولي والإفلات من العقوبات الأميركية، لافتاً إلى أنَّ المشروع حصل على موافقة الولايات المتحدة وتنازلاً عن قانون قيصر الذي يفرض عقوبات على النظام السوري.
واتفق وزراء الطاقة في الأردن ومصر وسوريا ولبنان في اجتماع عُقد في عمان الأربعاء الماضي، على خارطة طريق لنقلِ الغاز المصري برّاً إلى لبنان الغارق في أسوأ أزماته الاقتصادية، بعد التأكّد من جهوزية البُنى التحتية، ومن المتوقع أنْ تجتمعَ اللجانُ الفنية لإعداد ما هو مطلوب لتنفيذ المشروع.
ونقل تقريرُ الموقع عن خالد شنيكات، الرئيس السابق للجمعية الأردنية للعلوم السياسية، أنَّ الولايات المتحدة تريد المساعدة في تحقيق الاستقرار في لبنان، وهذا لا يمكن أنْ يحدث من دون الغاز الذي يمرُّ عبرَ سوريا، لكنَّ النظام السوري يرى في هذه الخطوة “فرصة لإظهار حسنِ النية تجاه المجتمع الدولي”.
وأوضح شنيكات أنَّ اجتماع الأربعاء في عمان الذي سمح بتمرير الكهرباء والغاز عبرَ سوريا لا يعني أنَّ واشنطن علّقت قانون قيصر، وأضاف “ما تريده واشنطن هو عمليةٌ سياسية جادّة وليس جهداً زائفاً مثل الانتخابات الأخيرة في سوريا. كما تريد الولايات المتحدة الاستقرار في سوريا وهزيمة القوى المتطرّفة في البلد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى