ترامب: لم نقدّم لـ”قسد” تعهداً بالبقاءِ 400 عام في سوريا لحمايتِهم

صرّح الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” تعليقاً على قرار سحب قوات بلاده من شمال شرق سوريا: إنّ “واشنطن تحتفظ بعلاقات جيدة مع الأكراد، ولكنّها لم تتعهّد بحمايتهم إلى الأبد”.

وأوضح “ترامب” في حديث للصحفيين خلال اجتماع لمجلس الوزراء في البيت الأبيض يوم أمس الاثنين: “لقد قاتلنا مع الأكراد لمدّة ثلاث سنوات ونصف إلى أربع سنوات، مبيّناً أنّ “الولايات المتحدة لم تقدّم مطلقاً لهم تعهداً بالبقاء 400 عام لحمايتهم”.

وحول اتفاق وقفِ إطلاق النار بين القوات التركية وميليشيات قسد في شمالي سوريا، قال “ترامب”: إنّ “الاتفاق صامد رغم بعض الخروقات، والأكراد ينسحبون من مناطق معينة وبطريقة ذكية”.

كما أكّد “ترامب” على أنّه “يدعم قرار إبقاء عدد محدود من القوات الأمريكية في سوريا، بهدف تأمين مناطق النفط”، مضيفاً بقوله: إنّ “المنطقة الأخرى التي سيترك فيها عدداً صغيراً من القوات الأمريكية ستكون بالقرب من الأردن وقريباً ستكون بالقرب من إسرائيل”.

وشدّد الرئيس الأمريكي على أنّ “الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على تركيا ورسوماً جمركية على منتجاتها، إذا تصرّفت بشكلٍ خاطئ”، منوّهاً في الوقت ذاته إلى أنّ “الكثير من الأتراك قتلوا نتيجة الصراعات على الحدود التركية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى