ترامب يطالبُ الأكرادَ بالتوجّه إلى هذه المناطقِ.. والبنتاغون يخطّط لإرسالِ دباباتٍ لحمايةِ حقولِ النفطِ شرقَ سوريا

قال الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” في تغريدة على موقع تويتر يوم أمس الخميس: إنّ “بلاده لن تسمح أبداً لتنظيم داعش باستعادة السيطرة على حقول النفط في شرق سوريا بعد أنْ استولت عليها الولايات المتحدة بمساعدة من الأكراد”.

وأضاف “ترامب” في تغريدة أخرى بقوله: إنّ “قائد قسد (مظلوم عبدي) يقدّر ما فعلناه، وأنا أقدّر ما فعله الأكراد، وربما حان الوقت للأكراد لبدء التوجّه إلى منطقة النفط”.

وفي ذات السياق، نقلت مجلة “نيوزويك” الأمريكية عن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قوله: إنّ “الولايات المتحدة تسعى لنشر نصف كتيبة فريق قتالية من اللواء المدرّع بالجيش الأمريكي في شرق سوريا، بعد الحصول على موافقة البيت الأبيض”.

وبحسب المسؤول الأمريكي “تضمّ تلك القوة ما يصل إلى (30) دبابة من طراز (أبرامز) إلى جانب العناصر اللازمة لتشغيلها، وستكون مهمتها تأمينَ حقول النفط في المنطقة بمشاركة قسد”.

وكان “ترامب” قد أكّد في كلمة له بالبيت الأبيض مؤخّراً أنّ جزءاً صغيراً من القوات الأمريكية ستبقى في شرق سوريا، لحماية حقول النفط ولمنع نظام الأسد وإيران وتنظيم داعش من الوصول إليها.

حيث حاول نظام الأسد الاستفادة من قرار “ترامب” بسحب القوات الأمريكية من شمال شرقي سوريا عبر التفاوض مع “قسد” من أجل دخول قواته وبسط سيطرته على آبار النفط في ريفي دير الزور والرقة، سعيّاً منه لإنهاء أزمة المشتقات النفطية التي يعاني منها.

ولكن “ترامب” أكّد عبر حسابه في موقع تويتر يوم الأحد الماضي أنّ “واشنطن أمّنت على النفط في سوريا”، مشيراً إلى أنّ “بلاده قد ترسل واحدة من كبرى شركات النفط إلى المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى