تركيا: اجتماعُ أستانا أكّدَ ضرورةَ تهيئةِ الظروفِ لعودةِ السوريينَ

قالت الخارجيةُ التركيّة إنَّ الأطرافَ المشاركة في اجتماع أستانا بشأن سوريا أكّدت على “ضرورة تهيئة الظروفِ اللازمة داخل سوريا” من أجل ضمانِ العودة الآمنةِ والطوعيّة للسوريين، وتسهيلِ هذه العودة.

جاء ذلك في بيان نشرته الوزارةُ التركية عقبَ البيان الختامي المشترك الذي صدر نهايةَ اجتماعِ “مسار أستانا” بنسخته رقم 20، بالعاصمة الكازاخيّة أمس الأربعاء.

وأشار بيانُ الخارجية التركية إلى أنَّ الاجتماعَ شهد مشاركةَ وفدٍ تركي برئاسة نائب وزير الخارجية السفير براق أقجابار، موضّحاً أنَّه تناول قضايا الوضعِ الميداني ومكافحةِ الإرهاب والتطوّراتِ الإقليميّة والعمليّة السياسية وعودةِ السوريين والمساعدات الإنسانية.

وأضاف البيان أنَّ الأطرافَ المشاركة أكّدت “التزامَها القوي بوحدة سوريا السياسية ووحدة أراضيها، والدور الريادي الذي يقوم به مسار أستانا في إيجاد حلٍّ سلمي للمسألة السورية”.

كما شدّدت الأطرافُ المشاركة على عزمها “محاربةَ الأجندات الانفصالية التي تهدّد الأمن القومي لدول الجوار، بما في ذلك الهجماتُ العابرة للحدود ومحاولاتُ التسلّل”، وٍفقَ البيان.

وأدانت الدولُ المشاركةُ “الوجودَ والهجمات المتزايدة للتنظيمات الإرهابية الناشطةِ في سوريا تحت مسمّيات وامتدادات مختلفة”، وأكّدت أنَّه “لا يمكن قبولُ المحاولاتِ غيرِ الشرعيّة لإقامة ما يسمّى الإدارة الذاتية بذريعة مكافحةِ الإرهاب”.

كذلك استنكرت الأطرافُ المشاركة بالاجتماع “انتهاكاتِ الكيان الانفصالي الموجودِ شمال شرقي سوريا (ميليشيا قسدٍ)” معربةً عن انزعاجها من “ممارسات الدولِ الداعمة للكيانات الإرهابيّة”.

ووفقاً للبيان، فقد جدّدت الأطراف التزامَها بـ “دفعِ عمليةِ الحلِّ السياسي في الصراع السوري إلى الأمام بموجب قرارِ مجلس الأمن الدولي رقم 2254″، ولفتت إلى أهميّةِ التنفيذ الفعلي لجميع الإجراءات المتعلّقةِ بشمال سوريا وإدلبَ أيضًا.

كما عبّرت الوفودُ المجتمعةُ في أستانا عن قلقها إزاءَ تدهور الوضعِ الإنساني بسبب زلزال 6 شباط 2023، مشدّدةً على أهميّةِ مواصلة المساعداتِ الإنسانيّة لسوريا بأكملِها دون انقطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى