تركيا تعلنُ تحييدَ قياديٍّ كبيرٍ في حزبِ العمالِ شمالَ شرقي سوريا

كشفت مصادرُ أمنيّةٌ تركيّة أمس الأربعاء، عن أنَّ جهازَ الاستخبارات التركي تمكّن من “تحييد” قيادي في “حزب العمال الكردستاني” (PKK) في مدينة القامشلي شمالي محافظةِ الحسكة، شمالي سوريا.

ونقلت وكالةُ الأناضول عن المصادر قولَها: إنَّ الاستخبارات التركية “حيّدت مسؤولَ منطقة الجزيرة في حزب العمال الكردستاني” علي دينتشر، الملقّب بـ”أورهان بينغول”، موضّحةً أنَّه مطلوبٌ بالنشرة الحمراء من قِبل الشرطة الدوليّة (الأنتربول).

ولفتت إلى أنَّ علي دينتشر حُيّدَ خلال عمليّةٍ استخباراتيّةٍ نفّذتها تركيا في مدينة القامشلي شمالي محافظة الحسكة.

وأشارت المصادر إلى أنَّ دينتشر انضمَّ إلى “العمال الكردستاني” عام 1991، وشارك في العديد من العمليات ”الدموية”.

وذكرت أنَّ الاستخباراتِ التركيةَ كانت تتابع دينتشر منذ فترةٍ طويلة، وأنَّه شارك كمسؤول في “عمليات إرهابية” إحداها أدّت إلى مقتل 12 جنديًا وإصابةِ 16 آخرين عام 2007، وأخرى عام 2008 استهدفت مخفرًا حدوديًا.

ولفتت إلى أنَّ دينتشر أعطى أوامرَ جميعِ العمليات التي نُفّذت في منطقة “تشوكورجا” بولاية هكاري التركية، عام 2015، على رأسها تلغيمُ طريقِ قافلةٍ عسكريّة حينَها، واختطافُ عشرةُ موظفين في الجمارك بمعبر “أوزوملو” الحدودي مع العراق، إضافةً إلى هجومين صاروخيين على مبنى قائمِ مقامِ “تشوكورجا” وقيادة درك المنطقة.

وبدأ دينتشر نشاطه في “العمال” بريف ولايةِ بينغول التركية بين عامي 1991 و1992، ثم أصبح قياديًا بمنطقة ريفي ولايتي أرزروم وتونجلي شرقي تركيا، بين عامي 1992 و1999، وتلقى خلال تلك السنوات تدريبًا على يد زعيم التنظيم “عبد الله أوجلان” في وادي البقاع بلبنان، وِفقَ المصادر.

وتتكرّر عملياتُ استهدافِ القوات التركية أشخاصاً وقياداتٍ في حزب العمال الكردستاني وأحزاب أخرى تعتبرها أنقرة “إرهابية” في المناطق الخاضعةِ لسيطرة “قسدٍ” شمالَ شرقي سوريا، وفي العراق أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى