تركيا: غرامةٌ ماليّةٌ على قناةِ تركيّةٍ بسببِ خطابِها العنصري ضدَّ السوريينَ

فرضَ المجلسُ الأعلى لمراقبة البثّ في تركيا، غرامةً ماليّةً بحقِّ قناةِ “خبر ترك” بتهمة نشرِ خطابِ الكراهية ضدَّ اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا من قِبل المذيع التركي “فاتح ألتايلي”.

ونقلت وسائلُ إعلامٍ تركية، خبرَ فرضِ عقوبة من قِبل المجلس الأعلى لمراقبة البثِّ، بحقِّ قناةِ “خبر تورك” بسبب بثّها لبرنامج “تيكي تك” الذي تضمّن خطاباً عنصرياً على لسان مقدّمه المذيع “فاتح ألتايلي”.

وأطلق “ألتايلي” في منتصف الشهر الجاري تصريحاتٍ عنصريّةٍ ضدَّ اللاجئين السوريين قال فيها إنّ اللاجئين السوريين أصبحوا أصحاب تركيا والأتراك هم الضيوف.

وأضاف أنّ السوريين سيطردون الأتراك من تركيا، لأنّهم أحرار للغاية وليس لديهم أيُّ التزاماتٍ بشأن أي موضوع.

وزعم ألتايلي أنَّ السوريين غيرُ خاضعين لأيِّ مساءلة، وبأنَّ “المحظورات لا تُلزمُهم، إنّها تُلزمنا. وتركيا خسرتْ الحرب لمصلحة السوريين، وفي تركيا حالياً 4 ملايين جندي سوري وليسوا لاجئين، وصرْنا نحن الأسرى”.

وقرّر المجلس الأعلى للبثِّ في تركيا أنَّ ما تفوّه به ألتايلي يعتبر تلميحات واستعارات من شأنها إثارةُ الكراهية ضدَّ اللاجئين السوريين، وبالتالي فرضَ عقوباتٍ ماليّة بحقِّ القناة التركية.

وكانت الجمعية الدولية لحقوق اللاجئين في تركيا، قدّمتْ شكوى جنائية في مكتب المدّعي العام، في الـ17 من الشهر الحالي، بعدَ “الخطاب العنصري” الذي أطلقه ألتايلي ضدَّ اللاجئين السوريين في برنامج “تيكي تك” الذي يقدّمه الأخير.

وأصدرت الجمعية بيانًا على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، قالت فيه, “نحن بصفتنا جمعية نتقدَّم بشكوى جنائية إلى النيابة العامة بسبب تصريحات الصحفي فاتح التايلي على قناة تلفزيونية خاصة، والتي تحرض الجمهور على الكراهية والعداوة، وتستهدف اللاجئين بشكلٍ واضح ولا تعكس الحقيقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى