تصريحاتٌ تركيةٌ هامةٌ بخصوصِ طريقِ M4 في إدلبَ وأوضاع اللاجئينَ السوريينَ

حذّر وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” نظامَ الأسد من محاولة التقدّم في إدلب, وكشف عن ألية العمل بما يخص الطريق الدولي “M4”.

وقال الوزير التركي, خلال كلمة له أثناء مشاركته في اجتماع محرّري الأناضول في العاصمة أنقرة. اليوم الثلاثاء, إنّ جنوب الطريق الدولي “M4” سيخضع لرقابة الاحتلال الروسي وشماله سيكون تحت رقابة الجانب التركي.

وبخصوص وقفِ إطلاق النار في إدلب, قال “أوغلو”, أمس حدثَ خرقٌ من قِبَلِ نظام الأسد, ونوّه إلى أنّ الاحتلال الروسي حذّره بصرامة.

وتابع محذِراً نظامَ الأسد إذا ما حاول التقدّم رغم وقفِ إطلاق النار في إدلب، فإنّ القوات التركية ستقوم بما قامت به لغاية اليوم, وأكّد أنّ بلاده تواصل العمل من أجل وقْفِ إطلاق نارٍ دائمٍ في إدلب.

وبخصوص أزمة اللاجئين قال الوزير التركي, “عهد المماطلة انتهى وسيتمّ رسمُ خارطة طريق مع الاتحاد الأوروبي بشأن اللاجئين” وأضاف, “انتقلنا إلى مرحلة جديدة من الحوار مع الاتحاد الأوروبي لكنّ استمرار العلاقات بشكلٍ حقيقي يتطلّبُ اتخاذَ خطوات”

وأضاف مخاطباً الأوربيين, “من جانب تقولون لا نريد (موجة هجرة من إدلب)، ومن جانب آخر لا تقدّمون أيَّ دعمٍ من أجلِ أنْ يعيشَ الناس هناك”. وتابع ” كما فتحنا أبوابنا لهم، على الدول الأخرى اتخاذُ إجراءات في إطار القانون الدولي”, وأكّد على أنّ “حدود أوروبا لا تبدأ من الحدود التركية اليونانية بل من حدود تركيا الجنوبية والشرقية”.

وأكّد “أوغلو” أنّ على “الاتحاد الاوروبي أنْ يتعاملَ بصدقٍ مع تركيا لحلِّ مسألة اللاجئين”, مضيفاً “الاتحاد الأوروبي لم يقدّمْ الدعمَ من أجل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم”.

وتابع قائلاً “احتياجات طالبي اللجوء اليوم تختلف عنها في 2016، وسنتحدّث مع الأوروبيين حول ما يمكن فعله في ظلّ الظروف الحالية”.

وبخصوص أزمة المهاجرين على الحدود التركية اليونانية, ومعاملة الحكومة اليونانية لهم, قال الوزير التركي, “نشاهد ما يفعله دعاةُ الحضارة بالمهاجرين لقد رشٍوهم بالماء المغلي” وأضاف “نخجلُ من إنسانيتنا عندما نرى معاملة اليونان للاجئين على الحدود”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى