تصريحاتٌ تركيّةٌ حولَ مسألةِ الهجرةِ إلى أوروبا وأوضاعِ اللاجئينَ السوريينَ في تركيا

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أمس الخميس إنَّ بلاده لا تتلقّى الدعمَ الكافي لحماية السوريين وإعادتهم لبلادهم.

وأضاف “أردوغان” خلال مشاركته في قمة “عمليّة التعاون في جنوبِ شرقِ أوروبا” بأنَّ تركيا تُعدُّ ملاذاً آمناً لـ 4 ملايين لاجئ، بينهم 3.7 مليون سوري في الوقت الحالي.

وتابع: “نقدّمُ المساعدةَ والحماية لـ 9 ملايين شخص، بمن فيهم النازحون داخل سوريا، وينبغي دعمُ جهود السوريين للعودة بأمان إلى بلدهم”.

وأردف بالقول: “للأسف لا نتلقّى الدعم اللازم من المجتمع الدولي فيما يتعلّق بالهجرة غيرِ النظاميّة وحماية المظلومين السوريين، ويجب أنْ تكونَ المسؤولية عادلةً وتقاسم الأعباء أساسياً لإدارة الهجرة”.

وفي ذات السياق، بحث وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، ونظيرته الألمانية “أنغريت كرامب كارنباور”، قضايا ثنائية وإقليمية ودولية بينها الأوضاع في سوريا عقبَ لقائهما في العاصمة أنقرة، أمس الخميس.

حيث قال “أكار” إنَّه أبلغ الوزيرة الألمانية، بالتضحيات والجهود الكبيرة التي تبذلها تركيا بخصوص ملفِّ اللاجئين، مشيراً إلى أنَّ بلاده ساهمت في توفير الأمن والمساعدات الإنسانية لنحو 9 ملايين سوري، بينهم 4 ملايين في تركيا، و5 ملايين في شمالي سوريا.

وأشار “أكار” إلى توافقِ الآراء مع “كارنباور” بخصوص احتمال تشكّل موجة لجوء كبيرة جديدة تهدّدُ تركيا وأوروبا، في حال عدم توفير الأمن والمساعدات لنحو 5 مليون مواطنٍ سوري في شمالي سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى