تفاصيلُ أكبرِ قضيةِ اختلاسٍ تعرّضتْ لها إدارةُ ميليشيا قسد في القامشلي

قضتْ محكمةٌ تابعة لإدارة ميليشيات قسد الذاتية في مدينة القامشلي بالسجن لمدّة خمسة أعوامٍ بحقّ أعضاء شبكة اختلسوا ملايين الدولارات من المال العام العائد للميليشيا.

وقالت النيابة العامة التابعة للميليشيا إنّ التحقيقات استمرت لأكثرَ من 7 أشهر، حيث جمعت خلالها عشراتِ الأدلّة إضافة إلى إقرار المتهمين بارتكاب عمليات اختلاس منظّمة، وفْقَ مصادر محلية موالية للميليشيا.

وأوضحت المصادر أنّ مؤسسي الشبكة “محمد يلماز” و”محمد كارا” كانا قد دخلا الأراضي السورية من إقليم كردستان العراق عام 2016، وذلك بصفة مستثمرين في مجال المستلزمات الطبية أثناء المعارك مع تنظيم داعش، حيث كانت المنطقة بحاجة للمواد الطبية.

وأصبح مؤسسا الشبكة عضوين في اللجنة العامة للأدوية والأجهزة العسكرية بعد أنّ كسبا ثقةً المسؤولين في إدارة ميليشيات قسد الذاتية، الأمر الذي ساعدهما في تأسيس شبكة الاختلاس المنظمة.

وبعد مرور نحو خمسِ سنوات، تبيّن أنّ “يلماز” و”كارا”، أسسا شبكة منظمة اختلست أكثرَ من خمسة ملايين دولار أمريكي وفْق تقديرات المحقّقين وطبقاً لملفِّ الدعوة.

كما كشفت التحقيقات أنّ عدداً من الأشخاص انضموا إليهما وأسسوا شركة وهمية، وانحصر شراء المستلزمات الطبية والأدوية في المشفى العسكري في هذه الشبكة، لتبدأ أول عملية اختلاس من خلال تزوير الفواتير.

وثم تمّ ضبط عشرات الوثائق والفواتير المزوّرة وبطاقات شخصية عراقية وسورية وجوازات سفر، حيث كانت الشبكة تصدر فواتير مختومة وفارغة بمبالغ وهمية تزيد عن المبلغ الحقيقي بنسبة 20%.

وبدورها حجزت لجنة التحقيق والادعاء في القامشلي على الأموال المنقولة وغير المنقولة للمتهمين، حيث تضمنت عشرات السيارات وعشرات العقارات بين شقق سكنية ومزارع وفيلات، إضافة إلى المبالغ المالية والذهب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى