تقريرٌ: علاماتٌ مثيرةٌ للقلقِ” تشيرُ إلى أنَّ “داعشَ يزدادُ قوّةً” في سوريا

حذّر تقريرٌ لموقع أمريكي، من تنامي قوةِ تنظيم “داعش” في سوريا مع تصاعدِ هجماتِه خلال الأونة الأخيرة.
وأشار مركزُ “مشروع مكافحة التطرّف” الأمريكي في تقرير إلى أنَّه في الوقت الذي تتسلّط فيه الأنظار بشكلٍ كبيرٍ على خطورة تنظم “داعش خراسان” المسؤولِ عن تنفيذ هجومِ موسكو الدامي الشهر الماضي، يبدو أنَّ داعش بدأ “ببطء ولكن بثباتٍ” في استعادة موطئ قدمٍ له في سوريا.

وأوضح أنَّ التنظيم نفّذ بشكلٍ مؤكّد مالا يقلُّ عن 69 هجوماً في وسطَ سوريا خلال الشهر الماضي، أسفرت عن مقتل 84 عنصراً من قوات الأسد و44 مدنيّاً، مشيراً إلى أنَّ التنظيمَ شنَّ أكثرَ من ضعف العددِ الإجمالي للهجمات خلال 2024.

ونوّه إلى أنَّ الاختلافَ الفريد والمثيرَ للقلق في شهر أذار كان يتمثّل في حجم الهجمات ضدَّ قوات الأسد، مؤكّداً أنَّ خلايا “داعش” استهدفت بنجاح وباستمرار مواقعَها ونصبت كمائنَ للدوريات، وكثيراً ما أسرتْ جنوداً وأعدمتْهم.

كما يركّز التنظيمُ أيضاً على استهداف مواقع وعناصر ميليشيا “قسد” الكردية، حيث نفّذ ثلاثَ هجمات على الأقلِّ في الفترة من 7 أذار حتى 15 من الشهر ذاته.

وأكّد التقريرُ على أنَّ شهر آذار الماضي كان بكلِّ المقاييس، هو الشهرُ الأكثر عنفاً في تمرّد “داعش” في البادية وسطَ سوريا منذ أواخر عام 2017، عندما فقدت المجموعةُ السيطرةَ على أراضيها لأوّلِ مرّةٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى