تقريرٌ لـ “منسّقي استجابةِ سوريا” عن الوضعِ شمالَ غربٍ سوريا

أدان فريق “منسّقو استجابة سوريا” في تقريرهم الذي صدر اليوم الخميس النظام السوري وروسيا لاستهدافهم لمنطقة شمال غرب سوريا خلال الفترة الواقعة بين 18-25 حزيران 2020.

وطالب الفريق، من كافة الفعاليات والهيئات الدولية بالعمل على إيقاف الانتهاكات والأعمالِ العدائية التي يقوم بها النظام وحليفه الروسي على المنطقة، واتخاذ إجراءات فورية وجادة لوقفِ تلك الاعتداءات.

ووفْقَ الإحصائية التي قام بها الفريق فقد بلغ الاستهداف الأرضي 34 في إدلب، و5 في حماة و2 بريف حلب، و4 في اللاذقية، أما الاستهداف الجوي، فسجل خمسَ استهدافات بإدلب واستهدافاً واحداً بريف حماة، كما سجل سقوط ثلاث ضحايا مدنيين.

ولفت إلى أنّ استمرار العمليات العدائية في مناطق شمال غرب سوريا سيولد موجات نزوح جديدة والمزيد من النازحين والمشرّدين داخلياً بشكل مكثّفٍ، بالتزامن مع الصعوبات الإنسانية التي تواجه مناطق شمال غرب سوريا، والمخاوف المستمرة من توقّف العمليات الإنسانية عبْرَ الحدود.

وعن حركة النازحين والعائدين في أرياف حلب وإدلب، أكّد الفريق أنّه حتى الآن لا يوجد أيُّ استقرار للمنطقة بسبب وجودِ الخروقات وعدمِ قدرة الأهالي على التواجد بشكلٍ ثابت في القرى والبلدات بريف ادلب، لافتاً إلى أنّ عدد العائدين إلى ريف حلب بلغ 147,843 نسمة.

وبسبب تزايد أعداد الإصابات في صفوف المدنيين، كرّر الفريق مطالبه للجهات العسكرية داخل شمال غرب سوريا، بشأن تحييد المدنيين من عمليات الاقتتال الداخلي والتوقفِ عن الاستهداف المتكرّر لهم.

وسيستمر فريق “منسّقو استجابة سوريا” بتوثيق حركة السكان المدنيين في المنطقة وتقييم احتياجاتهم وعرضها على كافة الجهات الانسانية للاستجابة العاجلة لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى